نابلس - النجاح الإخباري - يتساءل الناس عن أنواع السكر في الأسواق سواء البني والأبيض، أيهما له أكثر فائدة لجسم الإنسان.

ويرجح الكثيرون أنَّ للسكر البني العديد من الفوائد في مجال الصحة مقارنة بنظيره الأبيض، كونه يتميز بلون ونكهة دبس السكر، التي يضيفها.

ويعود اللون البني للسكر وهو سكروز نظرًا لوجود دبس السكر به، وهو سكر غير مكرَّر أو مكرَّر جزئيًّا، وعادة يتم إنتاجه من التبلور الأولي لقصب السكر وهو خالي من الأصباغ والمواد الكيميائية الإضافية، بحسب موقع "ويب طب".

وأفادت وزارة الزراعة الأميركية، بأنَّ كلَّ (100) غرام من السكر البني يحتوي على (370) سعرة حرارية و(100) غرام من الكربوهيدرات و(100) غرام من السكريات، ولا تحتوي على البروتينات أو الصوديوم أو الدهون أبدًا.

ويحتوي السكر البني على الماء لذا فإنَّ السعرات حرارية من حيث الوزن أقل مقارنة بالسكر الأبيض، إلا أن الفرق لا يكاد يذكر بينهم، بحيث تحتوي ملعقة صغيرة من السكر الأبيض على (48) سعرة حرارية بينما تحتوي ملعقة صغيرة من السكر البني على (45) سعرة حرارية.

فالسكر البني لا يختلف كثيرًا من ناحية التغذية عن السكر الأبيض، أما بالنسبة للألياف والمواد الغذائية الموجودة فيه فإنَّ السكر البني يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

ووفقًا لخبراء التغذية، فإنَّ الأفضل لصحة الأنسان أن يخفض من كمية السكريات المتناولة من جميع الأنواع سواء كانت بيضاء أو بنية، فالسكر بلونيه الأبيض والبني كلاهما ضار.