نابلس - النجاح الإخباري - يعتبر الكركم أحد  التوابل الصفراء الزاهية التي لا تستخدم فقط في  الطهي ، ولكن من الممكن استخدامها في الاغراض الطبية لأنها  غنية  بعنصر الكركمين الذي يكسبه اللون الأصفر و  يشكل  ما بين 2 إلى 5 % من توابل الكركم الجافة.

وأشار موقع natural news"" الى بعض الفوائد المذهلة للكركم وتأثير ه على الجسم ، ترجمها "موقع النجاح الاخباري":

- يساعد الكركم  في الحفاظ على صحة الدماغ :

 واحدة من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من استهلاك الكركم هي الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من أمراضه  حيث تشير الدراسات الى أن الكركمين يعزز نشاط العامل العصبي المستمد من الدماغ (BDNF) ، وهو عامل رئيسي يشير إلى نمو وتقوية  الروابط  بين خلايا المخ وهو مهم للحفاظ على المهارات المعرفية والذاكرة.

 اضافة لذلك, يساعد الكركمين  في منع الاصابة باضطرابات الدماغ الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعمر ، مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاشي  والسكتة الدماغية وسرطان الدماغ.

كما كشفت العديد من الدراسات أن الكركم يعزز نمو الخلايا العصبية، و قد يساعد في التغلب على الاكتئاب.

-يساعد الكركم  بشكل كبير في الوقاية من السرطان :

 من بين العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان ، يظهر الكركمين كعنصر مهم في مكافحة هذا  المرض  حيث تحمي خواصه المضادة للأكسدة الخلايا من التلف الذي يمكن أن يسبب السرطان .

أظهرت دراسة ,نشرت في مجلة علوم الصيدلة, أن الكركمين يمكن أن يدمر أنواعًا مختلفة من الخلايا السرطانية بطرق متعددة.  والأهم من ذلك أنها تستهدف الخلايا السرطانية فقط وتترك الخلايا السليمة، على عكس أدوية العلاج الكيميائي التي تقتل الخلايا بشكل عشوائي.

كما  يعمل الكركمين على  تقليل نشاط العوامل التي تعمل على نمو الورم وتقليل  عدد الأوعية الدموية الجديدة التي تظهر تبعا لوجود الأورام ، مما يمنع من  وصول  الدم الذي يحتاجون إليه للنمو.

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه استعادة موت الخلايا  الطبيعي (موت الخلايا المبرمج) ومنع تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاع .

 أيضا, يقلل الكركمين من  قدرة السرطان على الانتقال إلى الجسم عن طريق تقليل إنتاج جزيئات الالتصاق التي تحتاجها الأورام للالتصاق بجدران الوعاء الدموي.  كما أنه يساعد الخلايا السرطانية على التحرك على طول هذه الجدران بشكل أسرع لتقليل فرص استقرارها في مكانها مما يحول دون تكون الورم .

-يساعد الكركم على تخفيف الآلام

يعتبر  الكركمين  عنصر  مضاد للالتهابات حيث  يمكن استخدامه لتخفيف التهاب المفاصل . حيث قارنت إحدى الدراسات ، التي نشرت في مجلة Phytotherapy Research ، فعالية  الكركمين ومسكنات الألم التي تستخدم لتخفيف  التهاب المفاصل الروماتويدي حيث أظهرت النتائج أن المرضى الذين تناولوا  الكركمين كانت حالتهم افضل مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواء مسكن للألم .

وأخيرا فإن  الجانب السلبي الوحيد للكركمين  هو أنه لا يمتصه الجسم بسهولة. لذا  تحتاج إلى تناوله مع الفلفل الأسود أو الدهون ، مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون لتحسين امتصاصه وتوافره .