ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - يعد فيتامين "ب" مهم لتحسين الصحة العامة للجسم، حيث يحتوي فيتامين "ب" على ثمانية مغذيات مختلفة، ولكل منها وظائف أساسية للجسم: الثيامين (B1) ، الريبوفلافين (B2) ، النياسين (B3) ، حمض البانتوثنيك (B5) ، البيريدوكسين (B6) ، البيوتين (B7) ، الفوليك  حمض (B9) ، والكوبالامين (B12).

 توجد هذه الفيتامينات في مجموعة واسعة من الأطعمة، بحيث يمكن للناس الحصول عليها من النظام الغذائي وحده، كما أن هناك عوامل قد تزيد من حاجة الجسم للفيتامينات، مثل التقدم في العمر والحمل وغيرها من المشاكل الصحية.

وأشار موقع Health news إلى أهمية هذا النوع من الفيتامينات خاصة لصحة القلب والعين والدماغ.

  • فيتامين "ب" ضروري لصحة القلب:

 الحمض الأميني هو حمض  مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، يتم افراز الحمض الاميني بواسطة فيتامينات B6 و B9 و B12

اما عندما تكون هناك مستويات غير كافية من فيتامينات "ب" هذه في الجسم تحدث زيادة في مستويات هرمون الهوموسيستين في الدم والإصابة بما يسمى زيادة افراز الهوموسيستين .

وينتج عنها تصلب الشرايين بعد تراكم البلاك على جدران الشرايين حيث يمنع تدفق الدم   فتتشكل الجلطات الدموية ، التي تسبب الاصابة بأمراض خطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

  • فيتامينات "ب" مهم لصحة الدماغ:

 أشارت دراسة, أجرتها جامعة نورثمبريا ، إلى أن معظم سكان الدول المتقدمة  من نقص فيتامين "ب"  وهو أمر مثير للقلق لأن نقص فيتامينات "ب" يمكن أن يؤثر على وظيفة الذاكرة، وضعف الإدراك ، والخرف نظراً لأن  فيتامين B-12 وحمض الفوليك يمنعان فقدان الذاكرة ويحسنان الإدراك مع تقدم العمر .

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط أعراض الاكتئاب بنقص في B6.  وذلك لأن البيريدوكسين ضروري لإنشاء نواقل عصبية تنظم المشاعر، بما في ذلك السيروتونين ، الدوبامين .

 كما يوصى الأطباء النساء الحوامل بحمض الفوليك للوقاية من العيوب الخلقية في دماغ الطفل و العمود الفقري.

  • فيتامين ب ضروري لصحة  العين :

 الضمور البقعي المرتبط بالسن، حالة طبية عادة ما تصيب كبار السن تؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري مما يؤدي إلى فقدان البصر على المدى الطويل  ,لكن  دراسة, أجراها باحثون من مستشفى بريجهام للنساء ومدرسة هارفارد الطبية , كشفت إلى امكانية الوقاية من هذه الحالة من خلال تناول مزيج من B6 و B12 وحمض الفوليك.