النجاح الإخباري - لليمون فوائد كثيرة تدفعنا لتناوله. فهو يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان. كما أنه يساعد على تحسين الحالية النفسية. فكيف يعدل الليمون مزاجنا؟

من المعروف أن لتناول عصير الليمون مع الماء الدافئ فوائد مذهلة للجسم وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون بتخفيف وزنهم وتذويب الشحوم لديهم. شرب عصير الليمون مفيد للجسم، وكذلك تناول الليمون الطازج. فالليمون يحتوي على كمية عالية من فيتامين "سي" فضلا عن وجود نسبة عالية من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والمغنيزيزم وحامض البانتوثنيك والبوتاسيوم وحمض الفوليك أيضا.

وفي قديم الزمان كان يستخدم الليمون في علاج مرض "الاسقربوط" وهو مرض يعاني المصاب به من فقر في الدم ويشعر بالإرهاق والوهن. أما سببه فيعود إلى نقص فيتامين "سي". وفي عصرنا الحالي لم تعد الإصابة بمرض "الاسقربوط" مقلقة جدا، فأقراص فيتامين "سي" المنتشرة في الصيدليات كفيلة بعلاجه. ورغم ذلك يبقى لتناول الليمون فوائد مهمة للجسم ربما لا يعرفها الكثيرون.

1. مكافحة الجذور الحرة:

يعد فيتامين "سي" أهم مضاد طبيعي للأكسدة ، إذ يساعد على تحييد الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها. فالجذور الحرة تتلف الخلايا وأغشيتها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة وإلى الشيخيوخة المبكرة. كما تتلف الجذور الحرة الأوعية الدموية فبسببها يتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها. وللوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الليمون الغني بفيتامين "سي" للحد من تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب.

2. تقوية جهاز المناعة:

وينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الليمون أثناء الإصابة بنزلات برد، فالليمون يحتوي على حمض الستريك وبيوفلافونويدس وفيتامين "سي" والكالسيوم والبكتين وهي مواد تفيد في تقوية جهاز المناعة و مقاومة العدوى.

3. الوقاية من السرطان:

يحتوي الليمون على 22 مركبا مضادا للسرطان. ومن بين هذه المركبات زيت الليمون، إذ أظهرت الدراسات أن هذا الزيت تمكن من إيقاف نمو الأورام لدى الحيوانات المخبرية. فضلا عن أن الليمون يحتوي على مادة "فلافون غليكوسيد" القادرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.