النجاح الإخباري - حذر خبراء دوليون في الصحة خلال مؤتمر في ابوظبي من خطر تدخين النرجيلة (الشيشة) المنتشرة بكثرة في الدول العربية والتي تحقق رواجا في مناطق مختلفة من العالم، مؤكدين ان هذا الخطر يفوق ذلك العائد لتدخين السجائر.
وبحسب تقرير نشره خبراء في "أطلس التبغ" خلال مؤتمر عالمي لمكافحة التدخين في العاصمة الاماراتية، فإن "نفس" النرجيلة أو الشيشة الواحد يعادل تدخين سيجارة واحدة بأكملها.
واشار ادوارد تورسان ديسبانييه المسؤول في منظمة الصحة العالمية الى ان "جلسة واحدة من الشيشة يمكن ان توازي تدخين 20 الى 30 سيجارة (...) ما قد ينطوي على خطر كبير".
وأصبحت النرجيلة مصدر قلق كبير بالنسبة لحركات التوعية ضد مخاطر التدخين خصوصا لانتشارها المتزايد في اوساط الشبان وفي الجامعات.
وقد ازداد عدد مدخني الشيشة خلال السنوات الاخيرة في الولايات المتحدة او اوروبا.
واشارت جيما فيستال الناشطة ضمن "مبادرة لعالم عربي من دون تدخين" التابعة لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس الى ان "شبانا بين 18 و24 عاما مثقفين ومتمدنين" يدخنون بشكل متزايد النرجيلة.
اما بحسب غازي الزعتري من كلية الطب في الجامعة الاميركية في بيروت فإن المذاقات الاصطناعية التي تضاف على التبغ تمنح الشبان بديلا "ألطف" عن التبغ التقليدي.
كذلك حذرت جيما فيستال من الكميات الكبيرة من أول اكسيد الكربون في النرجيلة.
ولفتت دراسة منظمة الصحة العالمية الى ان اثار الشيشة "تشمل التأثير على الجهاز التنفسي ونظام القلب والاوعية الدموية والنشاط الفموي والاسنان".