نابلس - النجاح الإخباري - اشارت دراسة تايوانية جديدة الى ان علاج الاكتئاب يفيد مرضى السكرى بشكل كبير حيث يساعدهم على عيش حياة اطول من خلال تقليل خطر الوفاة المبكرة.

ولاحظ الباحثون،من جامعة شانغ كونغ في تايوان, ان الادوية المضادة للاكتئاب ساعدت على تقليل خطر الوفاة من خلال  تحسين المزاج العام و تقليل فرص الانتحار.

وقال الدكتور فينسنت تشين هونغ شين ،المؤلف الرئيسي للدراسة, ان هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي تثبت فعالية علاج الاكتئاب في تخفيف اعراض مرض السكري و زيادة فرص النجاة حيث تبين وجود علاقة وثيقة بين الادوية المضادة للاكتئاب و تقليل خطر الوفاة بنسبة 35%.

واضاف " تبين ايضا ان هذه الادوية لها اثار بيولوجية تساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض اخرى مثل امراض القلب و تساعد على تخفيف الالتهابات في الجسم و تقليل تخثر الدم مما يساهم في منع تجلط الدم.

ومن الجدير ذكره، ان الاشخاص المصابين بمرض السكري اكثر عرضة من مرتين الى ثلاث مرات للإصابة بالاكتئاب اضافة الى حوالي 50% الى 75% منهم لا يتلقون العلاج المناسب, حسب مراكز الولايات المتحدة للسيطرة على الامراض و الوقاية منها.

واشارت الدراسة , التي نشرت نتائجها في مجلة علم الغدد الصماء والأيض السريري, الى ضرورة  تشخيص الاصابة بالاكتئاب و علاجه بأسرع وقت ممكن لما له من اثر كبير على تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري.