ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - أشارت دراسة حديثة إلى إمكانية الوقاية من الاصابة بمرض السكري، والحد من تطوره من خلال استهداف  بروتين  معين .

وقد اهتم الباحثون بمعرفة كيفية تأثير بروتين السكري , يسمى بهرمون , Endosialin على الانسجة الدهنية البيضاء وعلى تطور مرض السكري من النوع الثاني من خلال تجربة على الخلايا الدهنية لدى الفئران.

وقد لاحظ الباحثون أن أولئك الذين يعانون من السمنة أومن مقاومة الأنسولين, وهي حالة فيزيولوجية يصبح فيها الهرمون الطبيعي، الانسولين، أقل فعالية في مقاومة الانسولين ينتظم لديهم  هرمون Endosialin , الذي يرتبط بنمو الاورام و الالتهابات.

وأشارت النتائج, التي نشرت نتائجها في مجلة EBio Medicine, إلى أن  بروتين السكري يؤدي الى استجابة الخلايا لنقص الاكسجين مما يسبب الاصابة بمرض السمنة، اضافة إلى أنه سبباً رئيسياً للإصابة بما يسمى بمقاومة الانسولين و التي تؤدي في النهاية الى الاصابة بمرض السكري خاصة نوعه الثاني.

وقد وجد الباحثون أن خلو  بعض الخلايا الدهنية إلى أن هذا البروتين  يساعد في الوقاية من الاصابة بمقاومة الأنسولين، ومرض السكري بنوعه الثاني حتى مع اعتماد نظام غذائي يحتوى كمية كبيرة من الدهون.

وخلصت الدراسة إلى أن استهداف هذا البروتين قد يكون علاجًا مفيدًا في المستقبل.