نابلس - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - توصلت دراسة جديدة إلى امكانية تسبب العيوب الخلقية بزيادة خطر الاصابة بالسرطان لدى الأطفال.

فقد أجرى مجموعة من الباحثين هذا البحث  باستخدام بيانات لأكثر من 10 مليون طفل في تكساس ،حيث قاموا بمقارنة النتائج بغيرهم من الأطفال الذين لا يعانون من العيوب الخلقية.

وأشارت النتائج , التي نشرت في مجلة JAMA, إلى أن الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية أكثر عرضة للإصابة بالسرطان في سن "19" اثنا عشر مرة ،مقارنة مع غيرهم من الأطفال المعافين.

ويعتبر ورم الخلايا الكبدية, نوع لسرطان الكبد والورم الأرومي العصبي , الذي يبدأ غالباً في الغدد الكظرية ,     أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية غير كرسومية ،حيث يزيد لديهم خطر الاصابة بالسرطان مقارنة مع من يعانون من عيباً غير كروسوميا واحداً.

وأشار الباحث فيليب لوبو إلى أهمية هذه النتائج في توضيح خطر الاصابة بالسرطان لدى الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية واظهار الحاجة إلى مزيد من الابحاث في هذا المجال.

وأضاف الدكتور  جيريمي شرو , مشارك في الدراسة, أن هذه الدراسة توصلت لوجود علاقة قوية بين العيوب الخلقية و خطر الاصابة بالسرطان في مرحلة الطفولة.