نابلس - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - توصلت دراسة أجريت على أشخاص يعيشون في المملكة المتحدة، أن من يعانون عن وجود مشاكل في صحة الفم لديهم ،مثل التهاب اللثة, النزيف والأسنان المتعرجة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 75٪ للإصابة بسرطان الكبد.

ولقد أثبتت الدراسات السابقة بالفعل أن اللثة والأسنان ،حالة صحية سيئة وتعتبر عامل خطر لعدد من الحالات المرضية على المدى الطويل بما في ذلك السكتة الدماغية، وأمراض القلب ،والسكري وبعض أنواع السرطان.

وقد أكدت الدراسة أن هناك أدلة متناقضة على العلاقة بين سوء صحة الفم ،وأنواع محددة من سرطانات الجهاز الهضمي ، حيث يعتبر سرطان الجهاز الهضمي والذي يشمل سرطانات المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم والشرج والكبد والقنوات الصفراوية والبنكرياس، من أهم مشاكل الصحة العامة على مستوى العالم.

وعلى الرغم من أن نتائج الدراسة لم يجد أي صلة بين صحة الفم ،وخطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي ،إلا أن عند قيام الباحثون بفحص سرطانات أعضاء معينة وجدوا روابط بين صحة الفم وهذا النوع من السرطانات، والذي يحدث في الكبد أو المرارة أو القنوات الصفراوية، حيث كان سرطان الكبد هو أقوى هذه الروابط .

وأوصى الباحثون بضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لتوضيح العلاقة بين صحة الفم وسرطان الكبد.