ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - أشار بحث جديد إلى أن زيادة الوزن تجعل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم مضاعفاً لدى الاطفال دون سن السادسة ،مما يهدد بالإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية في عمر مبكر.

الدكتور اناكي جالان , المؤلف الرئيسي للدراسة, قال إن الوزن الزائد لدى الاطفال يعيق الوقاية من المشاكل الصحية، والسيطرة عليها، لذلك يتوجب على الآباء والامهات الانتباه والمحافظة على وزن صحي ومثالي للطفل لمساعدته للحصول على حياة و صحة افضل.

وأضاف الدكتور جالان أن الاهتمام الاكبر يجب أن يكون من جهة الأم حتى قبل الولادة، من خلال الاقلاع عن التدخين ،وتفادى العوامل الخطيرة التي تسبب معاناة طفلها من زيادة الوزن خاصة في مرحلة الطفولة.

وأجريت الدراسة باستخدام بيانات ما يقارب 1,800 طفل في سن الرابعة حيث تم فحصهم مرة أخرى عند بلوغهم سن السادسة.

وأوضحت النتائج, التي نشرت في المجلة الاوروبية للوقاية من أمراض القلب, أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يواجهون خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل مضاعف ،مقارنة مع غيرهم من الأطفال أصحاب الوزن الطبيعي في مثل هذا السن.

وأشار الدكتور جالان إلى أن زيادة الوزن ليس فقط مسببة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ،بل من الممكن أن تؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية لكن من الممكن تفادي هذا الخطر من خلال العودة للوزن الطبيعي.