وكالات - النجاح الإخباري - أوضحت  دراسة جديدة , أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات يوميًا قد يتسبب في وفاة ملايين الأشخاص بأمراض القلب.

ولقد اكدت الأبحاث السابقة التي أجريت من قبل ممرضين في هارفارد بأن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يمكن بدوره أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون من خلال اجراء تحليل بيانات من عام 2010  أن الاستهلاك المنخفض للفاكهة أسفر عن ما يقرب من مليوني حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ، في حين أن انخفاض تناول الخضروات أدى إلى مليون حالة وفاة.

وعلى صعيد اخر، فقد تتبع الباحثون عدد الوفيات حسب المنطقة والعمر والجنس باستخدام مسوحات النظام الغذائي وبيانات توافر الغذاء في 113 دولة.

 ووجدوا ان البلدان في المناطق التي ينخفض فيها متوسط استهلاك الفواكه والخضروات قد تضمنت ارتفاعا في معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية. اما عندما قام الباحثون بتحليل تأثير الاستهلاك الشحيح للفاكهة والخضروات حسب العمر والجنس فقد وجدوا أن التأثير الأكبر كان بين الشباب والذكور بينما وضحوا بان الإناث تميل إلى تناول قدر كافٍ من الفواكه والخضروات.

تشير هذه النتائج إلى الحاجة إلى زيادة التركيز على توفير واستهلاك الأطعمة الوقائية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات، وهي رسالة إيجابية ذات إمكانات هائلة لتحسين الصحة العالمية.