غزة - مارلين أبوعون - النجاح الإخباري - حذّر الدكتور محمد حسنين ،طبيب أمراض صدرية ، مستخدمي  السيجارة الإلكترونية، بأن النكهات الموجودة فيها، لم تحدد مواد تصنيعها بعد، ولها آثارها الجانبية المضرة على صحة مستخدميها.

وقال في مداخلة هاتفية مع مراسلة "النجاح الاخباري" :" إن النكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية قد تتلف الأوعية الدموية بنفس الطريقة التي تتلف بها أمراض القلب هذه الأوعية،  على الرغم من زعم أن استخدام السجائر الإلكترونية أكثر صحة من تدخين التبغ، إلا أن جميع الأدلة والمؤشرات تقول أنها ما تزال تسبب العديد من المشاكل الصحية لجسم الإنسان.

وأوضح حسنين أن الاستنشاق العميق للسجائر الإلكترونية ينطوي على خطر الإصابة بمرض السرطان أكثر بخمسة أضعاف إلى 15 ضعفا من تدخين السجائر العادية.

ولفت إلى أن المواد الكيميائية المستخدمة لإعطاء النكهات مثل الفراولة والموز والقرفة قد تسبب التهابا في خلايا الأوعية الدموية والشرايين والقلب .

وأشار إلى أن الكثير من الدراسات العالمية والعربية أثبتت أن السجائر الإلكترونية، قد تسبب رد فعل للجسم بطريقة تزيد العلامات المبكرة لأمراض القلب أو النوبات القلبية ،أو السكتات الدماغية، فقد ثبت أن جميع المواد الكيميائية، التي اختبرها العلماء، قتلت خلايا الأوعية الدموية.

وتابع :" أيضا يتسبب المنثول ونكهات القرنفل المستخدمة في نكهات السيجارة ، في حدوث ضرر مشابه لما يحدث في الأشخاص الذين يدخنون السجائر التقليدية ،وأن الضرر الناتج عن النكهات يعتمد على تقليل مستويات أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر عرضة للتورم أو التجلط، ويقلل من قدرتها على التوسع عندما يكون هناك المزيد من الدم، ما قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم .

نافيا أن تكون للسيجارة الالكترونية ،أي فوائد كما يروج لها عبر الاعلانات التلفزيونية ،لجذب مزيد من الشباب لاقتنائها ،وكسب مزيد من الأموال على حساب صحة شبابنا .

ودعا المواطنين بعدم التعاطي معها ،وهي لن تنسيهم السيجارة العادية كما يعتقدون ،وأن النكهات اللذيذة الموجودة بها انما "موت بطيء" سيتملك أجسادهم.

جدير ذكره أنه بدأ يُلاحظ في قطاع غزة ،توجه العديد من الشباب لاقتناء السيجارة الالكترونية ،لما لها من نكهات لذيذة ، ولأن سعرها مقارنة بأسعار التبغ العادية بسيطة ،فهم يشترونها لمرة واحدة مع علبة تحتوي على نكهة بالفاكهة التي يرغبونها.

يشار إلى أن دراسة علمية أثبتها طبيب أردني مؤخراً، أثبتت احتواء دخان السيجارة الالكترونية على مادة مسرطنة تستخدم في تحنيط الجثث ،وأن الدخان الناتج عن السيجارة الإلكترونية يحتوي مادة Formaldehyde التي تستخدم بتحنيط الجثث وهي مسرطنة.