النجاح الإخباري - الجلطة القلبية من الحالات الصحية الطارئة التي قد تسبب الوفاة، إذا لم يتم إنقاذها سريعاً، وتختلف أعراض الجلطة القلبية عن النساء عن الرجال، في هذا التقرير نقدم أبرز أعراض الجلطة القلبية عند النساء، بحسب موقع Medical news today.

والجلطة القلبية هي حالة تهدد الحياة بسبب اضطراب في تدفق الدم إلى القلب، وتساعد معرفة الأعراض الخاصة بالنوبة القلبية على طلب العناية الطبية في أقرب وقت وإنقاذ حياتك.

 الجلطة القلبية عند النساء

كثير من الناس يتوقعون الإصابة بالجلطة القلبية بشكل مفاجئ لكن الأبحاث تشير إلى أن النساء يعانين من الأعراض لعدة أسابيع قبل الإصابة بنوبة قلبية.

وكشفت دراسة نشرت في عام 2003 عن 515 امرأة عانين من نوبة قلبية أن 80% من النساء عانين من أعراض قبل أربعة أسابيع على الأقل من الإصابة بنوبة قلبية، قد تكون الأعراض ثابتة أو تأتي وتذهب.

ألم في الصدر

أكثر أعراض الجلطة القلبية شيوعًا فى كل من الذكور والإناث هي ألم الصدر أو عدم الراحة، ويكون عبارة عن ضيق، شعور بالضغط في الصدر وألم، ومع ذلك، يمكن للمرأة أن تعاني من أزمة قلبية دون أي ألم في الصدر.

التعب الشديد أو غير العادى

التعب الشديد أو غير العادى فى الأسابيع التى تسبق الإصابة بالجلطة من الأعراض المهمة قبل حدوث نوبة قلبية، ويكون هذا التعب بدون أى سبب أو حتى عند عمل الأنشطة البسيطة التى لا تتطلب الكثير من الجهد.

الضعف أو الاهتزاز

الشعور بالضعف أو الاهتزاز هو أحد الأعراض الحادة الشائعة للجلطة القلبية عند الإناث، وقد يصاحب هذا الضعف أو الاهتزاز ما يلى:

- القلق.

- الدوخة.

- الإغماء.

- الشعور بالدوار.

اعراض الجلطة القلبية منها الشعور بالتعب عند بذل أى مجهود

قد يؤدي ضيق التنفس، خاصةً عندما يكون مصحوبًا بالتعب أو ألم في الصدر، إلى مشاكل في القلب، وقد تشعر بعض النساء بضيق في التنفس عند الاستلقاء أو النوم، وتقل الأعراض عند الجلوس بشكل مستقيم.

التعرق المفرط

التعرق المفرط دون سبب طبيعي هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى للأزمات القلبية لدى النساء، ويمكن أن يكون الشعور بالبرد مؤشراً لمشكلات في القلب.

ألم الجزء العلوي من الجسم

هذا عادة ما يكون غير محدد ولا يمكن نسبته إلى عضلة معينة أو مفصل في الجزء العلوي من الجسم، حيث تجدين ألم في مناطق مختلفة منها: العنق، الفك، أعلى الظهر، الذراع.

يمكن أن يبدأ الألم في منطقة واحدة وينتشر تدريجياً إلى مناطق أخرى، أو قد يحدث فجأة.

اضطرابات في النوم

صعوبة في النوم والاستيقاظ غير المعتاد قد تكون أعراض ما قبل النوبة القلبية، بحسب دراسة أجريت عام 2003، أصيبت ما يقرب من نصف النساء بمشاكل فى النوم في الأسابيع التى سبقت تعرضهن لأزمة قلبية، وقد تتضمن هذه الاضطرابات: صعوبة في النوم، الاستيقاظ طوال الليل، الشعور بالتعب على الرغم من الحصول على قسط كاف من النوم.

مشاكل في المعدة

قد تشعر بعض النساء بألم أو ضغط في المعدة قبل نوبة قلبية، يمكن أن تشمل المشكلات الهضمية الأخرى المرتبطة بنوبة قلبية محتملة: عسر الهضم، الغثيان، القيء.