النجاح الإخباري - الصداع هو حالة طبية شائعة يتعامل معها كثير من الناس بشكل يومى، وتوجد عدة أنواع من الصداع، أكثرها شيوعًا هو صداع التوتر، وهناك أيضا الصداع العنقودي الذى يسبب الألم، في حين أن الصداع النصفى هو نوع من الصداع المعتدل إلى الشديد.

على الرغم من أن العديد من الأدوية تهدف إلى تخفيف أعراض الصداع ، إلا أن هناك عددًا من العلاجات الطبيعية الفعالة وذلك وفقا لتقرير موقع" Healthline ".

طرق طبيعية لعلاج الصداع

1. شرب الماء

قد يؤدى عدم كفاية الماء إلى إصابتك بصداع، وأظهرت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع للصداع والصداع النصفي والتوتر، ولكن تبين أن مياه الشرب تخفف من أعراض الصداع لدى معظم الأفراد المصابين بالجفاف خلال 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات ، للمساعدة في تجنب صداع الجفاف، ركز على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه.

2. تناول بعض المغنيسيوم الإضافى

المغنيسيوم هو معدن مهم ضروري لوظائف لا حصر لها في الجسم، بما في ذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم وانتقال الأعصاب ، وقد ثبت أيضا أن المغنيسيوم  يمكن استخدامه كعلاج آمن وفعال للصداع.

تشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم هو السبب الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر، مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من الصداع النصفي.

ولكن يمكن أن يسبب تناول مكملات المغنيسيوم الكثيرة  آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، لذلك من الأفضل أن تبدأ بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.

3. الحصول على النوم الكافي

الحرمان من النوم يمكن أن يشكلل ضرر على صحتك بطرق عديدة، وقد يسبب أيضًا الصداع لدى البعض، ولكن النوم الكثير قد  يسبب أيضا الصداع ، لتحقيق أقصى قدر من الفوائد احصل من 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة

4. تجنب الأطعمة عالية الهستامين

الهستامين هو مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في الجسم والتي تلعب دورًا في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والعصبي ، ولكنه يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأجبان المصنعة والأطعمة المخمرة والبيرة والنبيذ والأسماك المدخنة واللحوم المعالجة.

تشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من  الهستامين قد يسبب الصداع النصفي لدى أولئك الذين لديهم حساسية تجاهه، ذللك قد يكون تجنب الأطعمة الغنية بالهستامين من النظام الغذائي أمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر.

5. استخدام الزيوت الأساسية
الزيوت الأساسية هي سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات، لديها العديد من الفوائد العلاجية وغالبا ما تستخدم موضعيا  مكان الصداع وتدليك الرأس بها، أبرزها زيوت النعناع والخزامى مفيدة بشكل خاص عندما يكون لديك صداع، وفي الوقت نفسه ، فإن زيت اللافندر فعال للغاية في تقليل آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند استنشاقه.