وكالات - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - تعتبر البكتيريا النافعة ضرورية لصحة الامعاء لكن المدهش ما كشفته دراسة جديدة حول وجود ميكروب يهدد وجود البكتيريا النافعة في الامعاء.

توصل فريق الباحثون، من جامعة يونغ لو في سنغافورة، الى ان بكتيريا الامعاء النافعة معرضة لخطر الموت والتدمير بسبب وجود نوعا من الميكروبات يدعى المتبرعمة الكيسية، الذي يعتبر مدمرا لها.

وينتقل هذا النوع من الميكروب للإنسان، وفق ما اشارت اليه مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، من خلال تناول الاطعمة الملوثة او المياه او التعرض للحيوانات المصابة بالعدوى.

قد يعتقد بعض الاشخاص ان هذا الميكروب يسبب العدوى او المرض لكن الحقيقة من الممكن ان لا تظهر علامات الاعياء على الفرد إثر التعرض لهذا الميكروب.

واظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة biome، ان هناك بعض البكتيريا التي تعاملت بشكل ايجابي مع هذه المتبرعمة الكيسية ولكن هذه العلاقة لم تنطبق على جميع انواع البكتيريا.

وقال البروفيسور كيفين تان ان هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي تظهر وجود علاقة بين المتبرعمة الكيسية المتأصلة في الامعاء والميكروبات المضيفة.

وأضاف انها ايضا اظهرت كيفية قيام هذه الميكروبات بتقليل اعداد البكتيريا النافعة مما يؤدي الى اختلال في توازن اعداد الميكروبات وبالتالي الاضرار بصحة الامعاء.