غزة - مارلين أبوعون - النجاح الإخباري - أوضح  الدكتور رأفت عبد المنعم ،طبيب عيون ، أن عملية الليزك واحدة من العمليات الحديثة لتصحيح النظر،  والتي يلجأ اليها الكثيرون بدلاً من ارتداء النظارة ،طوال الوقت .

وأشار في حديث خاص مع النجاح الاخباري أن هناك احتياطات وخطوات يجب اتباعها بعد اجراء عملية الليزك لضمان نجاحها وحماية العين من أي أعراض أو الالتهابات .

وقال:" من اولى خطوات ضمان نجاح عملية الليزك ،وبعد اجراء العملية لا بد من ارتداء نظارة شمس للحفاظ على العين من الضوء وأشعة الشمس، والابتعاد عن فرك العين ، حيث أنها قد تؤثر على القرنية،بالاضافة  للالتزام  بالراحة والنوم لعدد ساعات كافية وخصوصا في أول يوم بعد العملية ، منعا لإجهاد العين، والنوم فى مكان مظلم  بعيدا عن أي ضوء ساطع.

وتابع عبدالمنعم :" على من أجرى عملية الليزك أن يهتم ايضا بوضع قطرات العين مثلما وصفها الطبيب له ،وبالوقت المحدد لتفادي أي التهابات أو مشاكل بالعين

ونبه لضرورة غسل اليدين بشكل متكرر، وخصوصاُ قبل وضع القطرة،حتى لا تسبب الفيروسات والالتهابات، وتعطي نتائج عكسية على العين.

ولفت إلى أن كثير من السيدات يقمن بوضع الماكياج والكحل في العين بعد أيام بسيطة فقط  من اجراء العملية ، وتصاب أعينهن بالالتهابات ،ومن ثم يشتكين بأن العملية لم تنجح ،والسبب يكون وراء بعض الممارسات الغير مسؤولة .

وقال عبد المنعم أن الرياضيين الذين لايستغنون عن ممارسة الرياضة بشتى أنواعها ،سواءً لمن يتعرضون للشمس أو الماء ،من النادر أن يستمعوا لكلام الطبيب ،ويتوقفون عن ممارسة تلك الأنواع من الرياضة والتي من شأنها أن تضر العين ، لذلك حينما يعلم الطبيب أن مريضه رياضي من الطراز الأول ينبهه بالمشاكل التي تصيب عينه في حال استمر بممارسة الرياضة ، ويعطيه مدة زمنية بعدها يستطيع أن يزاول حياته مجدداً.