وكالات - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - يعتبر سرطان الرئة أحد أكثر اسباب الوفاة شيوعا بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة الامريكية، حسب جمعية السرطان الامريكية.

حيث وجدت دراسة جديدة ان الفلفل الحار يحتوي على مركب كيميائي يدعى كابسيسين يمكنه محاربة الاورام السرطانية الخبيثة في الرئة.

واشارت هذه الدراسة الى امكانية اكتشاف مركبات طبيعية تساعد على وقف نمو الاورام السرطانية الخبيثة في الرئة مثل مركب الكابسيسين.

ويعد مركب الكابسيسين أحد المركبات الكيميائية التي تمنح الفلفل الحار طعمه اللاذع حيث اثبت هذا المركب قدرته على محاربة نمو الاورام السرطانية الخبيثة في الرئة بعد تجربته على مجموعة من القوارض وبعض انسجة الخلايا البشرية المستذرع.

فيما وجد فريق الباحثون بعد اختبار هذا المركب باستخدام ثلاث انسجة لخلايا بشرية انه باستطاعته ايقاف نمو الاورام السرطانية في مرحلتها الاولى والتي تسمى بمرحلة الغزو.

وقال فريق الدراسة ان هذه النتائج اظهرت قدرة مركب الكابسيسين على التفاعل مع بروتين scr، أحد البروتينات المسؤولة عن تنظيم تكاثر الخلايا وبقائها وحركتها، مما ساعده على التأثير على الاورام السرطانية الخبيثة المتواجدة في الرئة.

وأضافوا ان هذه النتائج ستساعد على سرعة اكتشاف مضادات جديدة للأورام السرطانية الخبيثة في الرئة.

كما اشار الباحثون ايضا  لحاجتهم  تطوير مركبات كيميائية مماثلة لمركب الكبساسين و التي من شأنها التخفيف من اثاره الجانية و تجنبها.