النجاح الإخباري - يؤثر النظام الغذائى الذى يعتمد على السكر بشكل أساسي وعدم الانتظام في استخدام فرشاة التنظيف على الأسنان ويعرضها للتسوس نتيجة البكتيريا التي تنتج الحمض عند تناول الكربوهيدرات أو السكر، وكلما زادت كمية السكر التي تتناولها زادت نسبة نمو البكتيريا وخلق المزيد من الحمض الذي يأكل الأسنان.

وتسبب تجاويف الأسنان العديد من المشاكل للفم نستعرضها في التقرير التالي:

1- كسر الأسنان

كسور الأسنان شائعة إلى حد ما عندنا يتعلق الأمر بتجويفات الأسنان الكبيرة، ووفقا لتقرير موقع "ask dentists" تتكسر الأسنان إذا كانت تحتوي على حشوات كبيرة وقديمة بسبب التجاويف التي أصابتها، لذا تكون أكثر عرضة للتشقق خاصة عند  مضغ الطعام، ويمكنك إبطاء معدل التسوس عن طريق تناول كميات أقل من السكر وتنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين فى اليوم باستخدام معجون الأسنان يحتوي على الفلورايد والخيط الطبى. 

2- تلف الأعصاب

في منتصف كل سن يكون هناك أنبوب صغير مجوف، حيث توجد الأعصاب والأوعية الدموية، وعندما يصل التسوس إلى عصب السن يحدث ألم مبرح، نظرًا لأن التجويف يتعمق في الأسنان، في تلك المرحلة يكون العصب قد مات ما يعني الحاجة إلى حشو قناة الجذر أو خلع الأسنان. 

3- موت الأسنان

إذا كان هناك عدوى في العصب السنى بسبب التآكل، فإن العدوى ستقطع تدفق الدم إلى العصب السني ما يتسبب فى موته .

4- الإصابة بالعدوى

يمكن أن تتسبب الأنسجة الميتة في حدوث مجموعة من الخراجات والالتهابات، وتبدأ السموم من الأنسجة الميتة في إصابة العظام عند طرف الجذر، والتي تبدأ بالتهاب، ويمكن للعدوى اختراق الفم بسهولة، ما قد يسبب انتفاخا في الفم والحمى. 

وقد يسبب التهاب الأسنان الحاد وغير المعالج إلى حدوث خراجات تهدد الحياة فى الدماغ.