النجاح الإخباري - يحتاج جسم الإنسان إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمرٍ ولكن لا بد من معرفة الوقت المناسب لممارستها حتى تعطي النتائج المطلوبة، والتي من أهمها: حرق السعرات الحرارية، والمحافظة على لياقة الجسم، والتخلص من الطاقة السلبية والشعور بالضغط النفسي، من أفضل الأوقات التي يمكن ممارسة الرياضة بها هو وقت المساء، خاصة للأشخاص الذين لا يملكون وقتاً في الصباح.

تعتبر ممارسة الرياضة في المساء والليل هي الأفضل وتعطي نتائج أكثر إيجابية، كما أشارت إلى أنّ أنماط النوم التي يتبعها الإنسان ويبرمج عليها ساعته البيولوجية أو الداخلية في الجسم لها دورٌ كبيرٌ في مدى الاستجابة للرياضة، وفي هذا المقال نقدم لكم فوائد ممارسة الرياضة في المساء:

1- زيادة إفراز هرمونات الجسم الضرورية لعملية الأيض والاستقلاب مما يزيد عملية حرق السعرات الحرارية، وعدم الإقبال على تناول الوجبات المليئة بالسعرات الحرارية نظراً للحاجة إلى النوم.

2- تحسين حالة النوم من خلال التخلص من الطاقة السلبية المخزنة في الجسم نتيجة ضغوطات الحياة اليومية، فتزيد حالة الاسترخاء التي تساعد على التخلص من الأرق وعدم القدرة على النوم ليلاً، ومن الأفضل البدء بتمارين بسيطة مثل المشي.

3- تجديد الطاقة والنشاط بسبب وصول الأكسجين إلى خلايا العضلات مما يحميها من الكسل والخمول، كما أنّ الشخص لن يحتاج إلى الاستعجال كما في تمارين الصباح.

4- الحصول على ترفيه مجاني، لأنّ ممارسة التمارين في المساء لا تسبب التعب بل تخفض الإجهاد وتحسّن المزاج.

5- تقوية العضلات وزيادة قوة تحملها.

ملاحظة: يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة في المساء لعدم إرهاق الجسم، وعدم تأخيرها إلى الليل لأنّها قد تؤدي إلى الأرق وإعطاء نتائج سلبية.