إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - علم المنعكسات أو الرفلكسولجي Reflexology ، هو أحد أنواع الطب التكميلي ، وفكرته أن جميع الأجهزة الحيوية بالجسم متصلة بنقاط معينة في باطن القدم واليد ، وعند تتبع هذه النقاط والضغط عليها ، يمكن المساعدة في العلاج من المرض وتنشيط الدورة الدموية وتحسين الجهاز المناعي الطبيعي في الجسم . والعلاج بالضغط ليس بالجديد ، إذ استخدمه الفراعنة والصينيون منذ ما يقرب من 3000 عام ، وفي أوائل القرن العشرين ، وضع الطبيب وليام فتزجيرالد نظرية علم المنعكسات وسرعان ما أصبح أحد فروع الطب التكميلي . يستخدم هذا العلم لعلاج الكثير من الحالات مثل آلام الظهر والمفاصل ، اضطرابات الدورة الدموية ، القولون ، ارتفاع ضغط الدم ، الخلل الهرموني ، الصداع النصفي ، والتوتر .

تقول أوجين عبد ربه أخصائية مساج وعلاج بالطاقة "ريفيليكسولوجي" إن الطاقة بشكل عام ترتكز على 3 محاور رئيسية أولها : الهالة التي تحيط بكل انسان وبكل كائن حي ويوجد أيضاً الشكرات وهي 7 شكرات في الجسم بالإضافة الى خطوط الطاقة.

"نقوم بادخال الطاقة الإيجابية من خلال هذه الشكرات حيث أنها مربوطة بالغدد الصماء التي تعتبر أهم غدد في الجسم حيث تنقل الدم في الجسم وكل غدة منها مربوطة في شبكة عصبية حيث تدخل عن طريق خطوط الطاقة وتشبه خطوط الطاقة بالشرايين والاوردة." أضافت اوجين.

فعالية العلاج

حسب دراسات أجريت في 2009 ، ليس هناك دليل قاطع على أن العلاج الإنعكاسي هو المسئول عن شفاء الحالات المرضية المعالجة ، إلا أنها قد تساعد في تهدئة المرضى والتخلص من القلق والتوتر مما يساعد بدوره في امتثالهم للشفاء . وكذلك ، فالعلاج الإنعكاسي يساعد في التخلص من الأعراض المرضية والتخفيف من الشعور بالآلام المزمنة . يحذر على مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب والدورة الدموية باستشارة الطبيب قبل الخضوع للعلاج الإنعكاسي .

ويمكن من خلال علاجات المساجات والريفيليكسولوجي يمكن أن يشعر الانسان بزوال الألم بنسبة 30-40 بالمئة ويمكن لهذه الشكرات أن تعمل على مرضى الزهايمر من خلال الغدة الصنوبرية من خلال تدليك هذه الغدة يومياً.

الأمراض المتعلقة
يشتهر العلاج الانعكاسي بالمساعدة في علاج الأمراض التالية ، مع ملاحظة أنه علاج تكميلي ، يرافق العلاج الطبي التقليدي ، وليس علاجاً قائماً بذاته:
• أمراض ضغط الدم وعدم انتظام الدورة الدموية .
• أمراض الحساسية الجلدية .
• اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون ، الإمساك ، الإسهال .
• أمراض العظام ، كالتهابات المفاصل ، عرق النسا ، آلام الظهر والعنق .
• الصداع والصداع النصفي .
• آلام الدورة الدموية
• أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الصدر و الجيوب الأنفية .
• الإجهاد وأعراض الشيخوخة المبكرة .
• تحسين الأداء العضلي للرياضيين .