نابلس - النجاح الإخباري - يعتبر التهاب الحلق من الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان، وهو من الأمراض المتعلّقة بالجهاز التنفّسي العلوي، أو التهاب المريء، وقد تنتج هذه الالتهابات عن فيروسات أو جراثيم أو فطريات، وربما تكون أيضاً بسبب ملوّثات تنتقل عبر الهواء.

ومن الممكن علاج التهاب الحلق الشديد عن طريق الأعشاب؛ حيث إنّ هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية تستخدم في علاج العديد من الأمراض، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1- الزنجبيل: 
حيث توضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وتترك لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ تضاف إليها ملعقة من عسل النحل الصافي، وتُشرب مرتين في اليوم.

2- الثوم: 
حيث يُستخدم كعلاج لجميع الالتهابات، ويُفضّل أن يكون ممزوجاً مع الزنجبيل والليمون. عرق السوس: وتتمّ إضافته إلى الماء المغلي، ويُشرب على فترتين، ويُفضّل أن يكون ساخناً.

3- شمع العسل: 
حيث يؤكل ثلاث مرات يومياً. لسان الحمل: وذلك عن طريق غلي بذوره، ويجب على المريض أن يشربها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيام.

4- التفاح: 
يُفضّل أن يكون مشوياً، ومحشياً بالكركم والزعفران، كما يُمكن أن نستخدم خل التفاح في التخلص من التهاب الحلق، وذلك عن طريق إضافة الماء المالح إلى خل التفاح، ويقوم المريض بالغرغرة به لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيام تقريباً.

5- اللفت: 
ويتم ذلك عن طريق شرب ملعقة صغيرة يومياً من عصير اللفت، وذلك لمدة أسبوع تقريباً، ويُفضّل أن يُترك العصير في الحلق قليلاً حتى يظلّ مدّةً أطول.

6- حشيشة القنفذ الأرجوانية: 
وتتمّ طريقتها عن طريق غليها، ثم تُترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريباً، ثم تُشرب.

7- اللبان الذكر: 
حيث يتم نقعه في الماء الدافئ قبل استعماله، ثم يُغلى ويُشرب مرتين يومياً، ويعتبر مفيداً جداً لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.

8- يمكن أيضاً معالجة التهاب الحلق الشديد أو المزمن عن طريق الغرغرة بالماء الدافئ والملح، ويُفضّل إضافة نقطتين من عصير الليمون أو الخل إليه، وذلك يقضي على البكتريا الموجودة في الحلق.