نابلس - النجاح الإخباري - أغلبنا يشعر بالرغبة في النوم والاسترخاء أو البقاء بالمنزل في فصل الشتاء، ففور أن ننتهي من أعمالنا نعود مسرعين إلى منازلنا للبقاء في الأجواء الدافئة. ولكن هل فكرنا يوماً بأن هذا الأمر ليس صحياً بالمرة. وكيف يمكن أن نمارس الرياضة طوال أشهر الصيف ونهتم بقوامنا ورشاقتنا، وفي لحظة نترك كل هذا خلفنا لمجرد شعورنا بالبرودة.

وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي ستحفزنا لنكون مجبرين على التمسك بممارسة الرياضة بالشتاء:

١- الشمس صديقتك بهذا الفصل

على عكس الصيف الذي نهرب فيه من أشعة الشمس الحارقة والتي تزيد من درجة حرارة أجسادنا، ففي الشتاء تتحول لصديقة مقربة لنا. فالشمس قادرة على أن تمد الجسم بعدد من الفيتامينات اللازمة لبقائه صحياً ومقاوم للأمراض. وفي الشتاء تمنح الجسم الطاقة اللازمة التي تجعله يقاوم الطقس البارد لأطول فترة ممكنة. لذلك فإن ممارسة رياضة المشي أو الجري يومياً في مكان مفتوح هو أمر ضروري.

٢- التمارين الرياضية لمقاومة الأمراض

جميعنا في فصل الشتاء نتعرض لنزلات برد متكررة، نظراً لضعف المناعة. وما نجهله هو أن الرياضة من شأنها تقوية جهاز المناعة لدينا، الذي بدوره يتصدى لإصابتنا بالأمراض. لذلك  فان ممارسة الرياضة بالشتاء تعد أمر هام لا يمكن التخلي عنه.

٣- لسنا بكائن الدب القطبي

فكيف يمكن أن نجعل أشهر الشتاء لتناول الطعام والنوم فقط، فلماذا تصبح حياتنا أشبه بحياة الدب القطبي. وبالطبع نفاجئ بزيادة وزننا وهو أمر يثير انزعاجنا جميعاً. وبدلاً من هذا فممارسة الرياضة يومياً تحمينا من زيادة الوزن.

٤- التدفئة

هدفنا الوحيد جميعنا بهذا الطقس هو بقاء أجسامنا دافئة لأطول فترة ممكنة. وفي الحقيقة أيضاً الرياضة تفعل ذلك بسهولة.

٥- الرياضة تساعد في مقاومة اكتئاب الشتاء

سمعنا كثيراً عن اكتئاب الشتاء وربما تتعرض الكثيرات منا لهذا الشعور. ولكن كالعادة فالرياضة تساعد على مقاومة هذا الشعور. فبعد القيام ببعض التمارين، تقوم الدماغ بإطلاق مواد كيمائية تدعى سيروتونين ودوبامين وهي المسئولة عن التخلص من التوتر والاكتئاب والضغط العصبي.

٦- الهواء النقي

بفصل الشتاء تكون أغلب الأماكن مغلقه. ففي أماكن العمل تكون جميع منافذ الهواء الطبيعي مغلقة، والأمر نفسه بالمنازل مع تشغيل المدفئة وهذا يعني أنه لا مجال لاستنشاق هواء طبيعي نقي. ولذلك من الجيد أن تقومي ببعض التمارين بمكان مفتوح ذو هواء نقي مفيد لرئتيك.

٧- لن تنزعجي حين يأتي الصيف

وبحسب ما  ذكرناه في السابق، أنه عند ممارسة الرياضة في الشتاء ستتجنبين زيادة الوزن، هذا يعني أنه حينما يحل الصيف مرة أخرى لن تشعري بالانزعاج. فستجدين ملابسك الصيفية مازالت تناسب قياسك.