وكالات - النجاح الإخباري - العديد من الأشخاص لا يعيرون اهتماما بصحة الكلى، مما يجعلهم يواجهون أمراضا مختلفة قد تصل إلى الفشل الكلوي.

وتعد الكلى من أهم الأعضاء داخل جسم الإنسان نظرًا للدور الذي تقوم به الذي يتمثل في تنقية الجسم من السموم.

ونقدم لك هنا عادات سيئة تدمر بها كليتيك:

- شرب الماء بشكل غير كاف.

-عدم التوجه إلى الحمام عند الحاجة، إذ يجب علينا دائما عدم التغاضي عن التوجه لقضاء الحاجة حتى نتجنب خطر الإصابة بالعديد من المشاكل في الكلى.

-الاستهلاك المفرط للصوديوم والملح.

-الإفراط في تناول مسكنات الألم.

-الإفراط في تناول البروتين.

-الإفراط في شرب الخمر، امتنع عن الخمر تماما لأنه مضر لأعضاء أخرى أيضا.

ما الأعراض التي يجب عليك ألا تتجاهلها؟

يجب عليك أن تعتني جيدا بكليتيك وتنتبه إلى وجود أعراض وعلامات تشير إلى إصابتها وذلك حتى تتدخل في الوقت المناسب وتحول دون انتشارها، وفقا لموقع "مايند بودي كير".

العلامات التي تُنذر بإصابة الكلى:

1) التغيرات التي تطرأ على الشعور بالتبول

لعل من أكثر العلامات وضوحا التي تدل على الإصابة باضطرابات الكلى هي التغيرات التي تطرأ على عملية التبول. وفيما يلي الأعراض التي تدل على ذلك:

● رغبة كبيرة في التبول أثناء ساعات الليل

● الشعور بوجود ضغط أثناء التبول

● وجود مشاكل عند التبول

● نزول البول الرغوي

● يكون لون البول باهتا، التبول المتكرر وبكميات كبيرة

● يكون لون البول داكنا، التبول بنسبة أقل وبكميات أصغر

2) الشعور بطعم المعادن في الفم

عند إصابة الكلى، ستتراكم الفضلات في الدم ما قد تجعلك تعاني من رائحة الفم الكريهة أو تشعر بوجود بطعم مختلف داخل فمك. وإذا ما كانت كليتاك مصابتين بشكل كبير، فقد تشعر بتغير كبير في طعم بعض الأطعمة مما قد يؤدي إلى ضعف الشهية.

3) الشعور بالألم في الجانب العلوي من الظهر

يعتبر الشعور بالألم في الجانب العلوي من الظهر من بين الأعراض الأكثر شيوعا عند إصابة الكلى. وعادة ما ينعكس الألم الناجم عن وجود خطب ما في الكلى على جانب واحد في الجزء العلوي من الظهر، وكثيرا ما يصاحبه تغيرات في البول وحمى. علاوة على ذلك، يكون شعورك بالآلام والتشنجات في معظم الحالات بمثابة مؤشر واضح على وجود إما حصوات في الكلى أو التهاب في تلك المنطقة.

4) انتفاخ الجسم

بما أن الكليتين لا تقومان بوظيفتهما الأساسية التي تتمثل في التخلص من نفايات الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تورم الوجه واليدين والقدمين والساقين والكاحلين. لذلك، قد يكون انتفاخ الجسم مرتبطا بوجود مشاكل في الكلى.

5) الإصابة بالطفح الجلدي

عند إصابتك بالفشل الكلوي لا تتم عملية إزالة النفايات المتراكمة من الجسم، ولا يتم ترشيح الدم بشكل صحيح ما من شأنه أن يضر بالبشرة.

6) الشعور بالتعب.