نابلس - النجاح الإخباري - كشفت دراسة  قام بها باحثون من كلية الصحة العامة والطب في جامعة لندن ان ارتفاع مؤشر كتلة الجسم مرتبط بزيادة خطر الوفاة، وذلك بسبب السرطان وامراض القلب وغيرها.

وحسب الدراسة فان الاشخاص الذين يعانون من زيادة او نقصان في الوزن هم الاكثر عرضة للوفاة من أي وقت سابق.

وقام الباحثون بتحليل بيانات حوالي 6.3 مليون شخصا للحصول على تلك النتيجة. ووجدوا ان الاشخاص الذين لديهم ارتفاع في  مؤشر كتلة الجسم مرتبط بارتفاع خطر الوفاة بالاسباب الرئيسية ما عدا الحوادث المرورية. ومع ذلك فان نقصان الوزن ايضا يزيد من خطر الوفاة من عدة امراض مثل السرطان وامراض القلب.

وقال الدكتور كريشنان بهاسكاران, المسؤول عن الدراسة وهي الاولى من نوعها في هذا المجال "علمنا ان مؤشر الجسم مرتبط بخطر الوفاة في كل الاحوال ولكن من المدهش ان هذه الدراسة قد حددت بعض الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع خطر الوفاة".

واضاف "ما قمنا به في هذه الدراسة هو سد الفجوة لمساعدة الباحثين والاطباء لفهم كيفية ارتباط زيادة الوزن ونقصانه ببعض الامراض مثل السرطان و امراض الجهاز التنفسي والكبد. حيث وجدنا ان هناك ارتباطا مهما بين مؤشر كتلة الجسم ومعظم اسباب الوفاة " مضيفا ان الحفاظ على كتلة الجسم ما بين 21_25 مرتبطا بتقليل خطر الوفاة من معظم الامراض.

ووجد تقريرا كانت قد نشرته مجلة  Lancet Diabetes and Endocrinologyان مؤشر كتلة الجسم مرتبط بالوفاة بعدة اسباب رئيسية ما عدا حوداث السير حيث كان اقل خطر للوفاة بامراض القلب لاولئك الاشخاص الذين تبلغ كتلة اجسامهم 25وحدة. حيث انه مع زيادة 5 وحدات في مؤشر كتلة الجسم ليصبح فوق 25 وحدة فانه يزيد خطر الوفاة بنسبة 29 في المئة.

وحسب التقرير , فان اقل خطر للوفاة بمرض السرطان كان مرتبطا بمؤشر كتلة الجسم بمقدار 21 وحدة حيث مع زيادة 5 وحدات يزيد الخطر بنسبة 13 في المئة.

ويعتبر زيادة مؤشر كتلة الجسم فوق المعدل الطبيعي مرتبطا بعدة اسباب منها اهمال الجسم لعدة سنوات حيث تعتبر السمنة و زيادة مؤشر كتلة الجسم بمقدار 30 وحدة احد الاسباب الرئيسية لزيادة عدد الوفيات.

وذكر التقرير ان العمر المتوقع للوفاة لمن تبلغ اعمارهم 40 عاما و يتمتعون بوزن صحي و لا يوجد لديهم عادة التدخين هو 82سنة للرجال و 84 سنة للنساء.

وتعتبر السمنة ايضا سببا لنقصان عمر الرجال بحوالي 4 سنوات و 3 سنوات من عمر النساء زاما الرجال الذين لديهم  ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم بمقدار 40 وحدة فان ذلك ينتقص 9 سنوات من اعمارهم مقابل 7 سنوات من عمر النساء الذين لديهم نفس كتلة الجسم.

ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم باستخدام عدة عوامل منها العمر والوزن والطول لتحديد ما اذا كان لدى الشخص وزن صحي ام لا.