النجاح الإخباري - زعم باحثون أن تناول حبوب فيتامين (د) لا يقوي العظام، أو يوقف الكسور.

وسبق لرؤساء الصحة في المملكة المتحدة، أن نصحوا البالغين والأطفال، بضرورة تناول مكملات فيتامين (د) خلال فصل الشتاء، لتجنب مشكلات العظام، لكن دراسة جديدة، جرت في جامعة أوكلاند، بنيوزيلندا، كشفت عن أن الأقراص لا تمنع حدوث الكسور، أو تحسين كثافة العظام.

وقال المؤلفان اللذان جمعا نتائج 81 دراسة سابقة، إنه يوجد “مبرر ضئيل” في التوصية بالمكملات، للحفاظ على صحة العضلات والعظام أو تحسينها.

وقال التقرير إن الميزة الوحيدة المتمثلة في تناول فيتامين (د)، هي تقليل خطر حدوث حالات نادرة مثل الكساح ولين العظام، ولكن فقط في المجموعات المعرضة لمخاطر عالية من الأشخاص، الذين لا يتعرضون إلا قليلا لضوء الشمس.

وشكك خبراء آخرون في ملاءمة النتائج، وأصروا على أن الدراسة الجديدة شملت قلة من الناس الذين كانت مستويات الفيتامين (د) لديهم منخفضة للغاية، قبل أن يأخذوا الحبوب، وبالتالي فهي غير دقيقة.

وقال الدكتور “روبرت كلارك”، من جامعة أكسفورد، عن الدراسة الجديدة: “تضمن التقرير جميع التجارب المتاحة للفيتامين D، لكن مثل هذه التجارب شملت عددًا قليلًا جدًا من المشاركين، واستخدمت جرعة غير كافية من الفيتامين، ولم تكن هناك فترة كافية للعلاج، لذلك من السابق لأوانه اقتراح إجراء تغييرات على التوصيات الصحية على فيتامين (د) لصحة العظام بناء على هذه الدراسة”، ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة “لانسيت” للسكري والغدد الصماء.