النجاح الإخباري - البقوليات هي مجموعة الطعام التي يتم إستهلاكها بكمية صغيرة في مختلف أنحاء العالم إلا أنها مهمة جداً لصحة الجسم. يجب على الأقل تناول البقوليات مرتين في الأسبوع لأنها فعلاً مليئة بالعناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الجسم.

تتمثل البقوليات بالفول والحمص والعدس والفاصوليا والبازيلاء وكلها تعتبر مأكولات صحية جداً للجسم. تعتبر البقوليات من أغنى أنواع الأطعمة بالألياف الغذائية الصحية وتناولها يساعد على عمل الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل أفضل. كما أن البقوليات غنية جداً بعنصر الحديد وبالتالي إدخالها إلى غذائك مرتين في الأسبوع يساعد في الوقاية من حدوث فقر الدم. كما أن البقوليات غنية بالماغنزيوم والبوتاسيوم ومجموعة الفيتامين ب.

تناول البقوليات لا يسبب ارتفاع في سكر الدم وبالتالي هي بديل صحي للأرز والبطاطا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البقوليات غنية جداً بعنصر البروتين وبالتالي ينصح الأشخاص النباتيون بتناولها باستمرار لكي يحصلوا على البروتينات التي يحتاجها جسمهم.

لذا أدخلي البقوليات إلى غذائك وغذاء عائلتك مرتين في الأسبوع على الأقل. ومن ألذ أطباق البقوليات نذكر الفول المدمس، الحمص بطحينة، البليلة، يخنة الفاصوليا وسلطة البازيلاء. من جهة أخرى، هناك سلطة العدس اللذيذة جداً والتي يمكنك تحضيرها باتباع هذه الخطوات:

  • إسلقي كوب من العدس بثلاثة أكواب من الماء.

  • إخلطي العدس المسلوق مع حبة من الطماطم المفرومة وربع كوب من البقدونس المفروم وفص من الثوم المهروس وربع كوب من عصير الليمون الحامض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ورشة من الملح.