ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصلت دراسة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يحمي من الأنفلونزا عن طريق تعزيز جهاز المناعة ويقول الباحثون إن استهلاك كمية أكبر من العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان والأرز البني والتوت يمكن أن يزيد من استجابة المناعة المضادة للفيروسات في الجسم.

ومن الفوائد الأخرى لنظام غذائي غني بالألياف انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري  لكن الباحثين يأملون الآن في أن يساعد في مكافحة الإنفلونزا التي تعد  من أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعاً في العالم حيث تؤثر على 20٪ من سكان العالم سنويًا.

وقال علماء في جامعة موناش الأسترالية إن مستويات عالية من الألياف الغذائية تقلل من آثار الربو والحساسية على الرئتين بينما تجعل الجسم أكثر مقاومة للفيروسات  وأجرى الباحثون اختبارات على الفئران ووجدوا أنهم محميون من الإصابة بالأنفلونزا عندما تستهلك المزيد من الألياف.

وأدرك الفريق أن الألياف الغذائية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات الرئة الالتهابية مثل الربو أو الحساسية لكنهم كانوا قلقين من أنها "ستوقف" الاستجابات المناعية الأخرى ووجد الباحثون أنه في الوقت الذي يقلل فيه التورم في الرئتين فإنه ينشط أيضًا خلايا الدم البيضاء التي تعزز مناعة الفئران المضادة للفيروسات وتحميها من الأنفلونزا.

وقد خلص بحث سابق إلى أن ارتفاع تناول الألياف الغذائية يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

الألياف الغذائية تساعد على الحفاظ على صحة القلب بشكل جيد عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم والذي يعتبر عامل خطر لأمراض القلب وهناك أدلة جيدة تظهر أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة  يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم.