النجاح الإخباري - الخوخ، تلك الفاكهة الشعبية اللذيذة، فور ظهورها في موسم الصيف لا يخلو أي منزل منها، فتذهب إلى الثلاجة مرارًا لتتناول واحدة تليها الثانية وهكذا، لا يستطيع الكثير منا مقاومتها، سواء كانت عصيرا أو مع سلطة الفاكهة أو قضمها والتلذذ بها، دع كل ذلك جانبًا، فعليك التفكير في فوائدها لجسمك، فبالطبع المذاق وحده لا يكفي، ويجب أن يحصل الجسم على عناصر غذائية تجعله يعمل بكفاءة، ولذلك انتبه جيدًا، فإن تناول كميات كبيرة منه قد يسبب الحساسية، ويُقدم موقع Organic Facts الفوائد الصحية للخوخ لتتمتع بمذاقه وعناصره معًا..

1- مضاد للأكسدة  الخوخ يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، حيث تساعد مضادات الأكسدة مثل اللوتين، والزيكسانثين، وبيتا-كريبتوكسانثين، في التخلص من الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين، وبالتالي حماية الجسم من الآثار الضارة للأمراض المختلفة.

2- نقص البوتاسيوم  البوتاسيوم مهم جدًا لقوة العضلات وانتظام ضربات القلب، فإذا أردت الحفاظ على نسبته بالدم وبجسمك عليك تناول الخوخ الغني به، بالإضافة إلى قدرته في عمليات التمثيل الغذائي، وتنظيم الأنسجة العضلية، واحصل على البوتاسيوم من هذه الأطعمة أيضًا.

3- يعالج السمنة يحتوي الخوخ على مكونات نشطة بيولوجيًا أظهرت آثارًا مفيدة في مكافحة الاضطرابات المرتبطة بالبدانة، حيث أشارت دراسة بحثية استقصائية إلى أن وجود مركبات الفينول في الخوخ لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسمنة، والتي تساعد أيضًا في مكافحة المتلازمات الأيضية التي يمكن أن تؤدي إلى مخاوف صحية خطيرة.

4- العناية بالعين الجزر بيقوي النظر، عبارة معروفة وشهيرة، لكن الجديد في الأمر أن الخوخ أيضًا يحافظ على صحة العين بشكل كبير؛ لأنه غني بالبيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين A داخل الجسم، وتلعب مادة البيتا كاروتين دورًا مهمًا في منع أمراض العيون المختلفة، مثل جفاف الملتحمة والعمى، بالإضافة إلى مواد هامة مثل الللوتين والزياكسانثين، اللذين يحرسان أنسجة الشبكية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

5- مفيد في الحمل الخوخ غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحمل، ومن بينها فيتامين C، اللازم للنمو الصحي للعظام والأسنان والجلد والعضلات والأوعية الدموية للطفل، كما أنه يساعد في امتصاص الحديد، وهو أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل، حيث يساعد حمض الفوليك الموجود في الخوخ على منع عيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي، والبوتاسيوم يعمل على تجنب تقلصات العضلات والتعب العام، وهو أمر شائع في أثناء الحمل.

6- يساعد في الهضم الألياف الغذائية الموجودة بالخوخ تمتص الماء وتساعد في الوقاية من اضطرابات المعدة، كما أنه يساعد في تطهير وإزالة النفايات السامة من الأمعاء ومنع الجسم من الإصابة باضطرابات بطنية مختلفة، بما في ذلك سرطان المعدة، نظرًا لخواصه المسهلة، ويمكنك علاج مشكلات الهضم بالخميرة والماء أيضًا.

7- يحافظ على الجهاز العصبي إذا كنت تعاني من التوتر والقلق وتحتاج إلى الشعور بالهدوء، عليك تناول الخوخ حيث إنه يحتوي على المغنيسيوم المساعد لعمل الجهاز العصبي، ويجب التنويه على أن نقص هذا العنصر يؤدي إلى زيادة نشاط الإشارات العصبية، ومن ناحية أخرى أوضحت دراسات أن المغنيسوم يساعد في التعافي من أعراض الاكتئاب الشديد، كما يعتبر استهلاك الخوخ مفيدًا في علاج الايورفيدا لموازنة الجهاز العصبي.

8- العناية بالبشرة بالطبع قد تكون سمعت عن ماسكات الخوخ، وقدرتها على الحفاظ على صحة جلدك، فهي معلومة صحيحة، وأي مستحضرات تحتوي على تلك الفاكهة يكون لها نتائج فعالة، فالخوخ يحتوي على فيتامين C الذي يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى قدرته في التخلص من الخلايا الميتة، وكذلك ترطيب البشرة وتنشيطه