ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - دائماً ما نفكر في طرق لتحسين النوم والخبراء لديهم العديد من التوصيات في هذا المجال ومنها إزالة الأجهزة الإلكترونية من غرفة النوم  التمسك بنفس أوقات النوم واليقظة حتى في عطلة نهاية الأسبوع وعدم شرب الكحول قبل النوم.

ولكن إذا كنت قد جربت كل هذه الحيل ولا تزال تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائماً  فهناك شيء غالباً ما يتم تجاهله قد يعتني بكافة مشاكل النوم لديك خفض درجة الحرارة في غرفة نومك.

معظمنا  يتكيف مع درجة حرارة (26 درجة مئوية) في الصيف في النهار (24 درجة مئوية) في الليل  لتوفير الطاقة والمال ولكن هذه  ليست درجات الحرارة المثالية للنوم لذلك توصي مؤسسة النوم الوطنية بوضع منظم الحرارة الخاص بك ما بين (16 و 19 درجة مئوية). اليك السبب:

انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية (الناجمة عن غرفة أكثر برودة) هو إشارة للنوم حيث أنه خلال يوم عادي ترتفع درجة حرارة جسمك وتهبط بشكل طبيعي تصل درجة حرارة جسمك إلى أدنى مستوى لها في الساعة 5 صباحًا  ثم ترتفع درجتين أو 3 درجات مع  الصباح.

إذا كانت غرفة نومك دافئة فمن المحتمل أن تستيقظ في الليل عندما تكون درجة الحرارة الأساسية مرتفعة للغاية فإنك تبدأ بالعرق  مما يبرد الجسم ولكنه يبقيك فيوضعية النوم المريح.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم ارتفاع في درجة حرارة الجسم الأساسية  وهو ما قد يكون أحد الأسباب التي تجعلهم يعانون من مشكلة في النوم في المقام الأول. أظهرت دراسة أخرى أن التعرض للحرارة زاد من اليقظة وقلل من النوم  (العميق).
 

كما تقول مؤسسة النوم الوطنية ، فكر في غرفة نومك ويجب أن تكون باردة وهادئة ومظلمة للحصول على أفضل فرصة للراحة.