ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصلت دراسة حديثة إلى أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يجعل دواء ارتفاع ضغط الدم أكثر فعالية حيث أظهرت نتائج دراسة أن معدل نبضات القلب أصبح أبطأ بشكل ملحوظ إذا ما استمع الشخص إلى الموسيقى لمدة ساعة واحدة بعد تناول أقراص مضادة لضغط الدم.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور فيتور إنجراسيا فالنتي من جامعة ساو باولو "لاحظنا أن الموسيقى حسنت معدل ضربات القلب وعززت تأثير مضادات ارتفاع ضغط الدم لمدة ساعة تقريبا ".

ويشير بحث سابق إلى أن الموسيقى الكلاسيكية تنشط الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب لدى الناس  ويخفض ضغط الدم ويستقر الأدرينالين.

ويعتقد الباحثون أن الموسيقى تحفز النشاط في  الجهاز العصبي وتقلل من معدلات نبضات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد.

وأضاف البروفيسور فالنتي: "أظهر البحث السابق أن العلاج بالموسيقى له تأثير إيجابي كبير على ضغط الدم ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت الموسيقى يمكن أن تؤثر على تأثيرات الدواء.

وقال الباحثون إلى أن النتائج تسلط الضوء على أهمية أسلوب حياة صحي من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لتقليل ضغط الدم.