النجاح الإخباري - وفقاً لأبحاث حديثة فإن تناول الكثير من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو الماكريل يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.

ووجدت الدراسة التى أجريت فى كلية الطب جامعة "ساوث داكوتا" الأمريكية على 2500 من كبار السن، أن أولئك الذين لديهم أعلى مقادير من (أوميجا 3) كانوا أقل عرضة للوفاة خلال السنوات السبع التالية بنسبة 34% وكانوا أيضا أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وكانت الأحماض الدهنية الموجودة فى المأكولات البحرية الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين، مؤشراً أفضل على الصحة الجيدة من مستويات الكوليسترول.

وقال الدكتور وليم هاريس من جامعة ولاية ساوث داكوتا "نعلم جميعا مستوى الكوليسترول فى الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن هذا الأخير السبب رئيسى للوفاة فى العالم الغربى، وسيكون من المعقول توقع أن ارتفاع مستوى الكوليسترول ينذر بمخاطر أعلى للوفاة المبكرة".

ووجدت الدراسة التى تمولها المعاهد القومية الأمريكية للصحة أن النظام الغذائى الغنى بالسمك الزيتى يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب الأخرى.