النجاح الإخباري - يعاني الكثيرون من التهابات القولون وقصور في وظائفه، ما يؤثرعلى صحة الجسد كله لأهمية هذا العضو في عمل الجهاز الهضمي كاملًا.

قد تتراكم السموم والفضلات في القلولون ويعاني من الإمساك أو الغازات وغيرها، إلا أنَّ هناك مجموعة من الأغذية تساهم بفاعلية بتنظيفه نذكر منها:

التفاح

يُعدّ التفاح من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد في تسهيل عملية الهضم.

كذلك تحتوي ثمرة التفاح على نسب مرتفعة من البيكتين، والذي يقوم بطرد السموم أولا بأول من القولون.

لذا تشتمل المنتجات الخاصة بتطهير القولون على التفاح كأحد مكوناتها، لما به من فوائد عدة لصحة القولون.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مضاد فعَّال للأكسدة، ما يجعله محاربًا شرسًا يطرد السموم من القولون وينظفه.

و يؤثر الشاي الأخضر إيجابيًّا على وظائف الأمعاء، لدوره في القضاء على السموم بالجسم كله.

المياه

تناول المياه من أسهل الطرق المتاحة للحفاظ على صحة الجسم والقولون بالتحديد، بينما تساعد على هضم الألياف الغذائية وحصد فوائدها المختلفة.

لذا فتناول تلك الألياف وعدم شرب المياه بنسب كافية، سيأتي بنتائج غير مطلوبة، كالإصابة بالأمساك، وينصح بتناول نحو ثمانية أكواب من المياه يوميًّا، وزيادة الكمية مع تناول الألياف بنسب كبيرة.

الليمون

الليمون الغني بفيتامين “C” المفيد جدًا، يعمل على تحسين عملية الهضم داخل أجسادنا بصورة رائعة، فالدراسات الطبية تؤكّد على أنَّ إضافة ملعقة من الليمون لكوب الماء بشكل مستمر ودوري، ستعمل على تخلص الجسم من أي سموم عالقة، ومن ثمَّ تسهيل هضم الأكلات.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مزيج من الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان أيضًا، ولكن بتفوق ملحوظ من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تقوم بتسهيل وظائف الأمعاء، وتنظيف القولون، في الوقت الذي تقوم الألياف القابلة للذوبان بامتصاص المياه، ومزجها بالعناصر التي هضمت، من أجل تيسير حركتها داخل الجهاز الهضمي.

وينصح بالتمارين الرياضية التي تساعد في حرق الدهون، وتعزيز وظائف الجسد، ومنحه الحيوية والطاقة.