النجاح الإخباري - كشفت دراسة حديثة أن المواظبة على الحمية النباتية يحسن نسب السكر في الدم لدى الذين يعانون من زيادة الوزن.

وأجرى الدراسة خبراء بلجنة الأطباء من أجل الطب المسؤول (مؤسسة غير ربحية) في الولايات المتحدة، ونشرت في دورية "نوترينس" (Nutrients) العلمية.

ودرس الباحثون تأثير تناول النظام الغذائي القائم على النباتات، كالخضروات والفواكه والبقوليات، في تحسين نسب السكر في الدم وتنظيمها لدى المصابين بزيادة الوزن.

وراقب الباحثون مجموعتين من المصابين بزيادة الوزن ممن لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالنوع الثاني من السكري، لمدة 16 أسبوعا.

وخلال فترة المتابعة، تناولت المجموعة الأولى النظام الغذائي القائم على النباتات، فيما تناولت المجموعة الثانية غذاء يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات، ولم تمارس المجموعتان أية أنشطة رياضية.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى تحسنت لديها وظائف خلايا بيتا التي تفرز الإنسولين، وانخفضت عندها مستويات السكر في الدم، مما يسهم في وقايتها من مرض السكري مستقبلا.

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة هانا كاهليوفا إن نتائج الدراسة مهمة للغاية في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، خاصة لدى الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

وأضافت أن النتائج تضاف إلى الأدلة على أن تناول نظام غذائي صحي قائم على النباتات يمكن أن يسهم بشكل فعال في الوقاية من مرض السكري.