النجاح الإخباري - وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار جديد لعلاج سرطان الرئة يستهدف المرضى الذين لم يتلقوا العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

وأوضحت الهيئة أن العقار الجديد يحمل اسم "دورفالوماب" (durvalumab)، ويستهدف مرضى سرطان الرئة الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، الذي لديهم أورام يصعب إزالتها جراحيا.

واستندت موافقة الهيئة على العقار الجديد، بعد إجراء تجارب على 713 مريضًا بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، وقاموا بقياس نسب نمو الأورام لديهم.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا عقار "دورفالوماب" انخفض لديهم نمو الأورام بشكل كبير، وزاد معدل بقائهم على قيد الحياة دون تقدم الورم لمدة 16.8 شهرا، مقارنة مع 5.6 أشهر لدى المرضى الذين تلقوا عقارًا وهميًا.

وحسب الهيئة، تمثلت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار الجديد في السعال والتعب والتهاب الرئتين، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وضيق التنفس والطفح الجلدي.

وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة؛ حيث تم تسجيل أكثر من 222 ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن 155 ألف حالة وفاة بالمرض عام 2017، وفقاً للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.

ويعدّ سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعا، ويحدث عندما تتشكل خلايا السرطان في أنسجة الرئة، وتنتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم قرب الرئتين.