ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أثبتت الأبحاث الحديثة في السنوات الأخيرة أن هناك رابط بين الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري من النوع الثالث ، ولكن بشكل عام مرض يعتبر الزهايمر هو تأثير جانبي آخر محتمل للنظام الغذائي الذي يحتوي على السكريات.

وإعتمدت   أحد هذه الدراسات الحديثة على دراسة حالة عدد كبير من من الأشخاص الذين يعانون من نسبة مرتفعة من السكر في الدم لمدة 10عشرات ، وجاءت النتائج لتبين أن مستوى السكر المرتفع  في الدم  قد لا يؤدي إلى إصابة المريض بمرض السكري ولكنه يؤدي دائماً إلى الإصابة بمرض السكري.  وقال "وكسيانغ شيه" ، وهو الباحث الرئيسي في هذه الدراسة ، " إن مرض الخرف هو مرض مرتبط بأسلوب الحياة الخاطئ ، وبسبب عدم القدرة على علاجه من المهم أن ندرس الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به " 

وأوضحت ميلسيا شيلينغ ، وهي باحثة متخصصة في هذا المجال ، " إن إحتمالية إصابة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري  بالخرف كبيرة جداً ، وذلك بسبب إستخدام الأنسولين في العلاج وهي المادة التي لطالما إرتبطت بمرض الزهايمر ". وتابعت " إن هذا المرض يمكن أن يصيب أيضاً الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ، فإرتفاع نسبة السكر في الدم أمر كاف للإصابة بمرض الزهايمر".

كما وقام روبرتس بروك بإجراء تجربة في عام 2012  ، و شارك في هذه التجربة ما يقارب ال 1000 شخص ، وبينت هذه التجربة أن  نسبة إصابة المجموعة التي تناولت كمية كبيرة من الكربوهيدرات بمرض الزهايمر كبيرة جداً مقارنة مع المجموعة التي تناولت كمية قليلة من الكربوهيدرات .  ويرجع ذلك إلى إحتواء الكربوهيدرات على كمية عالية من السكر .

هذا ما يؤكد تأثير السكر على الإصابة بمرض السكري ، لذا يجب الإنتباه إلى الغذاء الذي نتناوله لأنه  يملك القدرة على تحديد مصيرنا في المستقبل.

 

المصدر The Atlantic