النجاح الإخباري - عندما يتعلق الأمر بالمقارنة بين الخبز الأبيض وخبز الروتي الهندي، غالباً ما يقال أن خبز الروتي هو خيار أكثر صحة. في الواقع، عندما نقارن بين خبز الروتي والخبز الأبيض، فأن الأول يحتوي على قيمة غذائية أكثر. ولكن مع الخيارات الأخرى المتاحة مثل الخبز متعدد الحبوب، والخبز البني، وخبز القمح الكامل، يمكن أن تصبح المقارنة أصعب. على العموم، يوصى خبراء التغذية الآن بالعودة الى تناول الخبز، ولكن الأصناف الصحية.

الفرق بين خبز الروتي والخبز بشكل عام

 

يتم إعداد الخبز عن طريق خلط الدقيق والماء. اعتمادا على نوع الخبز الذي يجري إعداده، يتم إضافة مكونات إضافية أيضا. عادة، يتم خبز العجين. ولكن عندما يتعلق الأمر بخبز البيت، يتم طهي بعض الانواع على البخار، وأحيانا القلي أو المقلاة من دون زيت.

وتشمل الممارسة الحديثة لصنع الخبز إزالة القشور من الدقيق. وتساعد القشور عادة في الهضم وحركة الأمعاء على نحو سلس، بل هي عنصر أساسي عند اتباع نظام غذائي صحي.

ويعتبر خبز الروتي الغذاء الرئيس في جنوب آسيا، حيث يفضل الناس تناول خبز الروتي على أي نوع من الخبز. والسبب هو الاعتقاد بأنه خيار صحي لحركة الهضم والأمعاء.

أما سبب الآخر لتفضيل الروتي كخيار صحي فهو أنه لا يحتوي على الخميرة المضافة أثناء إعداد العجين. بينما يحتوي الخبز الأبيض على الخميرة قبل الخبز. وهناك العديد من الذين لديهم حساسية من الخميرة.

الخيارات الصحية للخبز:

ولجعل الخبز خيارا أكثر صحة، دخلت هناك مجموعة متنوعة من الخبز منها الخبز القمح الكامل والخبز متعدد الحبوب، وهذه الخبز يحتوي على خيرات القمح. ولكن هذه الخيارات الصحية يمكن أن تكون مكلفة من تلك الخبز العادي، ولكنها مفيدة للنظام الغذائي.

الخبز الأبيض مقابل الروتي لفقدان الوزن:

الخبز التجاري غير صحي نسبياً، ولهذا فقد لا يكون جيدا لفقدان الوزن بالمقارنة مع خبز الروتي. الفرق بين الاثنين يزداد عندما يكون الخبز الأبيض (مصنوعا من الدقيق المكرر) بينما يصنع خبز الروتي الهندي من الحبوب المتعددة الغنية بالألياف. ومع ذلك، إذا كان كنت مضطرا للاختيار، فحاول اختيار الأنواع المصنوعة من حبوب القمح الكاملة والحبوب المتعددة الأكثر فائدة وصحة.