النجاح الإخباري - سؤال بديهي يطرحه الجميع عن معدل التريغليسيريد (الدهون الثلاثية) والكولسترول في الدم كدليل على صحتك، فصحة القلب تتأرجح بين المعدلات المرتفعة لهذه الدهون، أحياناً كثيرة يكون الحل في نظام غذائي صحي، واحيانا اخرى يكون جزءاً من علاج دوائي. لكن يبقى الهدف من كل ذلك التخفيف من معدل التريغليسيريد بالدّم والمحافظة على الوزن الصحي. كيف ذلك؟ إليك الحل! 

نصائح غذائية

- تناول الحليب الخالي من الدسم والأجبان والألبان القليلة الدسم. تأكد من ان نسبة الدسم لا تتعدى الـ15% من الوزن، لأن الدهون المشبعة الموجودة في الحليب والأجبان الكاملة الدسم تؤثر سلباً في نسبة التريغليسيريد.

- التقليل من استخدام الزيوت في تحضير الأطعمة، واختيار أنواع جيّدة منها كزيت الزيتون، والانتباه لعدم وجود الزيوت المهدرجة في المعلبات، وزيت النّخيل.

- تجنب تناول السمنة، الزبدة الحيوانية، القاورما، الكريما، المايونيز الكاملة الدسم، المقالي والحلويات. فهذه الأطعمة غنية بالدهون المشبعة التي تزيد نسبة التريغليسيريد بالدّم.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفاكهة التي تساعد في خفض نسبة التريغليسيريد بالدم.

- التركيز على الحبوب الكاملة كالحمص والعدس والفاصولياء التي تعطي الإحساس بالشبع وتساعد في تخفيض الدهون.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون الأوميغا 3 مثل المأكولات البحريّة والمكسرات كالجوز .

- التخفيف من تناول السكر والبوظة والشوكولاتة وحبوب الفطور المحلاة والمشروبات الغازية... ان الإفراط في تناول السكر يؤدي الى ارتفاع نسبة التريغليسيريد في الدم.

- تجنب تناول جلد الدجاج والتقليل من تناول اللحوم الحمراء فهي تحتوي على الدهون المشبعة غير الظاهرة.

- الحدّ من تناول الكحول لأنها تسبب ارتفاعاً بنسبة التريغليسيريد.

- ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً للحفاظ على الوزن الصحي.