النجاح الإخباري - قال باحثون بجامعة واشنطن إن الوقوف على الميزان يوميا له نتائج غير متوقعة في تشجيع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخفض الوزن، وتشجيعهم بصورة كبيرة على الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.

وأوضح الباحثون أن رؤية النتائج الصغيرة من خسارة الوزن بانتظام تحفز البالغين على التمسك بحميتهم الغذائية وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، حسبما افادت دراسة نشرت في مجلة "الطب السلوكي".

واشارو الى أن أي زيادة طفيفة في الوزن قد تحفز الأشخاص على اعتماد تغيرات في أنماط حياتهم اليومية، وتساعدهم على تجنب تناول منتجات التسالي والوجبات السريعة.

ومن جهتها، قالت أستاذة أمراض السمنة بجامعة فيلادلفيا الدكتورة ميغان بوترين المشاركة في الدراسة، إن قياس الوزن بانتظام يمكن أن يحفز على الانخراط في سلوك صحي وممارسة الرياضة بانتظام، مؤكدة أن ذلك يوفر دليلا على أن هذه السلوكيات فعالة في المساعدة على فقدان الوزن أو منع زيادة الوزن.

ودرس الباحثون حالات أكثر من 294 فتاة جامعية بأوزان مختلفة، وتم قياسها عند بدء الدراسة، ثم بعد ستة أشهر، ثم بعد مرور عامين. كما تم استطلاع عاداتهن الغذائية اليومية.

وأشارت المتابعة إلى أنه في المتوسط تميل النساء اللاتي أبلغن عن قياس أوزانهن مرة واحدة عل الأقل بصورة يومية إلى نجاحهن في تجنب تراكم المزيد من الوزن والدهون.

كما وجد الباحثون أن النساء اللاتي ينتظمن في قياس أوزانهن بصورة يومية كان لديهن مؤشر كتلة جسم أقل، مقارنة باللاتي قسن أوزانهن مرة أو مرتين أسبوعيا.