النجاح الإخباري - اكد باحثون قاموا بأجراء تجارب على الخبز المصنع من قمح كامل والذي يعتبر صحياً، واكتشفوا بأنه لا يختلف وبالضرورة عن الخبز الابيض.

وأجرى الباحثون مجموعتي تجارب واكتشفوا بأن ردود فعل الجهاز الهضمي على نوعي الخبز هي ردود شخصية وأنه في أكثر من نصف الحالات يكون الخبز الصحي أسوأ وفي بعض الحالات يرفع الخبز الصحي السكر في الدم بنسبة أعلى بكثير من الخبز الابيض.

وشمل البحث ٢٠رجلاً وامرأة أصحاء، يشكل الخبز حوالي ١٠٪ من احتياجاتهم للطاقة. واجتاز هؤلاء تجارب على جراثيم المعدة، بما في ذلك تحديد الجراثيم المعروفة في الجهاز الهضمي للإنسان، كما اجتازوا إختبارات دم، بما في ذلك نسبة السكر في الدم.

وتم خلال التجارب ربط المشاركين فيها بأجهزة لجمع معلومات ومتابعة التغيرات في مستوى السكر، الكلس، الحديد، المغنيسيوم، الدهن ومستوى الكوليسترول وأنزيمات الكبد وطابع تكوين جراثيم الجهاز الهضمي.

أما النتيجة التي توصل إليها الباحثون والتي أثارت استغراباً، فكانت: التأثر الذي طرأ على المشاركين كان فردياً ولا علاقة له بنوع الخبز الذي تناولوه، حيث كانت هناك ردود فعل أفضل لدى نصف الذين تناولوا الخبز الابيض، كما كانت هناك ردود فعل أفضل لدى نصف الذين تناولوا الخبز الاسود.

واضاف الباحثون "يبدو أن السبب يكمن بردود فعل الجسم على تناول الخبز والتي اتضح بأنها شخصية جداً، ولهذا كانت النتائج متوازنة وكمعدل عام لدى المجموعتين".