وكالات - النجاح الإخباري - أسفرت قرعة الدور التمهيدي لتصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات مونديال 2022، التي سحبت الإثنين في القاهرة، عن مواجهة سهلة للمنتخب السوداني حيث سيواجه جاره التشادي، بينما تنتظر الصومال مواجهة قوية أمام زيمبابوي.

وسيسعى منتخب السودان إلى تفادي مصيره في تصفيات النسخة العالمية الأخيرة عندما خرج من الدور الثاني على يد زامبيا بخسارته ذهابا وإيابا (صفر-1 في الخرطوم وصفر-2 في لوساكا).

في المقابل، لم ترحم القرعة الممثلين العربيين الآخرين في الدور التمهيدي الصومال وجزر القمر، حيث يلتقي الأول مع زيمبابوي، والثاني مع توغو.

وتقام مباريات الذهاب والإياب للدور التمهيدي في الثاني من سبتمبر المقبل، والعاشر منه.

ويشارك 54 منتخبا في التصفيات، وأعفيت المنتخبات الـ26 الأعلى ترتيبا في القارة السمراء بحسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) من خوض الدور التمهيدي الذي تشارك فيه المنتخبات الـ28 الأقل تصنيفا.

وتنضم المنتخبات الـ14 المتأهلة عن الدور التمهيدي، إلى الـ26 التي أعفيت من خوضه، في دور مجموعات توزع خلاله المنتخبات الـ40 على 10 مجموعات يتأهل أبطالها للدور النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإياب لتتأهل 5 منتخبات الى النهائيات.

وستوزع المنتخبات العشرة المتأهلة إلى الدور النهائي على مستويين، الأول يضم الأعلى تصنيفا، والثاني الأقل تصنيفا، وعلى ضوئهما تسحب القرعة في موعد يحدد لاحقا، حيث يلتقي الأعلى تصنيفا مع الأقل تصنيفا ذهابا على أرض الأخير، وإيابا على أرض الأول.

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجولات الست لدور المجموعات، حيث تقام الأولى في الفترة بين 23 و31 مارس المقبل، والثانية بين الأول والتاسع من يونيو، والثالثة والرابعة بين 22 و30 مارس 2021 والخامسة بين 30 أغسطس و7 سبتمبر 2021، والسادسة، الأخيرة، بين 4 و12 أكتوبر من العام ذاته.

أما الدور النهائي، فيقام في 8 يناير  2021 ذهابا و16 منه إيابا.