النجاح الإخباري - تشهد النسخة القادمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام الصيف المقبل في روسيا غيابًا كاملًا لحكام مملكة بريطانيا عن إدارة المباريات وذلك لأول مرة منذ 80 عامًا.

ولن تشهد النسخة المقبلة للمونديال أي حكم بريطاني لأول مرة منذ عام 1938.

وتوقفت بطولة كأس العالم بعد عام 1938 لمدة 12 عامًا بسبب الحرب العالمية، وتم استئناف البطولة عام 1950 ومنذ ذلك الحين كانت كل بطولة تشهد على الأقل تواجد حكم بريطاني واحد على الأقل.

وكان الإنجليزي هوارد ويب الممثل الوحيد لبريطانيا في آخر بطولتين لكأس العالم عامي 2010 و2014، كما تولى مسؤولية نهائي 2010 عندما تغلبت إسبانيا على هولندا بهدف نظيف في جنوب افريقيا.

وتضم مملكة بريطانيا دول إنجلترا وويلز واسكتلندا وجمهورية آيرلندا وآيرلندا الشمالية.

وأعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في وقت سابق اليوم الخميس، قائمة حكام مونديال 2018، والذي شهد اختيار 36 حكمًا للساحة و63 حكمًا مساعدًا من مختلف قارات العالم.

ووقع اختيار "فيفا" على حكام قارة أوروبا من دول تركيا وهولندا وألمانيا وروسيا وبولندا وإسبانيا وصربيا وإيطاليا وسلوفينيا وفرنسا.

وكان مارك كلاتنبيرج هو الحكم الانجليزي الوحيد المرشح في القائمة الأولية التي أعلنها الاتحاد الدولي عام 2016 قبل ان يتم استبعاده بسبب تركه للعمل في الاتحاد المحلي للعبة، ليتولى رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي.