النجاح الإخباري -     انطلقت بمقر وزارة الخارجية والمغتربين في مدينة رام الله، اليوم السبت، الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة فلسطين وجمهورية كازاخستان برئاسة مساعد وزير الخارجية السفير مازن شامية، ونائب وزير خارجية جمهورية كازاخستان عقيل بيك كمالدينوف، ومشاركة كبار المسؤولين في وزراتي الخارجية في البلدين.

و تطرقت المشاورات للأوضاع الإقليمية في منطقة آسيا الوسطى والوضع في أفغانستان حيث أكد الطرفان أهمية تكثيف التشاور والتنسيق المشترك من خلال تبادل الزيارات الثنائية للحفاظ وللوصول الى أعلى المستويات في العلاقات البينية تماشياً مع العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين والبلدين والقيادتين.

كما اتفق الطرفان على ضرورة تكثيف وتفعيل التنسيق في كافة المحافل الإقليمية والدولية وتحديداً في منظمة الأمم المتحدة، والمنظمات التابعة لها، باعتبار كازاخستان عضواً غير دائم في مجلس الأمن، وضرورة التنسيق في المنظمات الإقليمية كمنظمة التعاون الإسلامي والتي تستضيف القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا في ايلول المقبل والمعرض الدولي الذي تستضيفه أيضاً (  EXPO 2017)، وأيضاً منظمة آسيا للتعاون وبناء إجراء الثقة في آسيا والتي تحتضنها جمهورية كازاخستان ودولة فلسطين عضواً مؤسساً ولها دور حيوي وفاعل فيها.

من جانبه أكد نائب وزير خارجية كازاخستان موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال الوطني حتى قيام الدولة الفلسطينية وضرورة انهاء الاحتلال والاستيطان وقيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967.

وأكد الطرفان ضرورة حل جميع أزمات المنطقة بالطرق السياسية والسلمية وضرورة نبذ العنف والإرهاب، ومواجهته ومحاربته، والعمل على وقف القتال والحروب. لضمان عودة اللاجئين الى ديارهم.

المصدر: وكالة وفا