وكالات - النجاح الإخباري - قالت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء، إن مسؤولين عسكريين أتراكا وأمريكيين اجتمعوا بمقر الوزارة في أنقرة، لبحث إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، وذلك بعد أيام من تهديد وزير الخارجية التركية بعملية عسكرية وشيكة.

وفي بيان لها، قالت الوزارة إن الاجتماع "جاء بعد تفاهم بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والمبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري"، الذي وصل إلى أنقرة الاثنين الماضي.

وبحث أكار مع جيفري الاثنين مسألة إقامة منطقة آمنة شرق نهر الفرات، معربا عن "انزعاج أنقرة من لقاءات مسؤولين أمريكيين مع قياديي تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي"، وفق ما قالت وكالة الأناضول.

وشدد أكار خلال اللقاء على "ضرورة إقامة المنطقة الآمنة بالتنسيق بين تركيا والولايات المتحدة، وإخراج عناصر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي من تلك المنطقة وتدمير التحصينات فيها".

كما أكد الوزير التركي ضرورة "سحب الأسلحة الثقيلة من يد عناصر التنظيم وتهيئة الظروف المناسبة لعودة أشقائنا السوريين المُهجرين إلى منازلهم".

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو،الاثنين، إن بلاده ستبدأ عملية عسكرية شرقي نهر الفرات "إذا لم تتم إقامة منطقة آمنة مزمعة في شمال سوريا، وإذا استمرت التهديدات التي تواجهها أنقرة".