وكالات - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس، إن مؤتمر وارسو يشكل خطوة إيجابية من أجل تنظيم الوضع في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه "للمرة الأولى في التاريخ الحديث شهدنا وفدا إسرائيليا جنبا إلى جنب مع وفود عربية".

وأعرب بومبيو عن أسفه من جهة أخرى "لغياب الفلسطينيين عن اللقاء الدولي".

جاء حديث بومبيو في لقاء متلفز أجرته معه قناة الحرة قال فيه، "إن الولايات المتحدة ستعمل في الأسابيع المقبلة على تطوير خطة بالتعاون مع العديد من الدول لوضع تصور حول كيفية وقف تمدد نفوذ إيران في المنطقة".

اقرأ أيضاً: الأحمد: لن نجلس مع أي طرف لا يعترف بمنظمة التحرير

وشدد بومبيو، في التصريحات التي أدلى بها عقب مؤتمر الشرق الأوسط في العاصمة البولندية وارسو، على أن واشنطن "تريد التأكد من عدم توفر المال لقائد فيلق القدس قاسم سليماني لنشر الإرهاب". وأكد في المقابل أن "الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني وتريد له النجاح".

وأوضح أن حزب الله الذي تدعمه إيران "أصبح اليوم أقوى مما كان عليه قبل سنوات"، معربا عن أسفه "لعدم حضور لبنان في مؤتمر وارسو" الذي شاركت فيه أكثر من 60 دولة بينها دول عربية.

وتطرق بومبيو للانسحاب الأميركي المرتقب من سوريا، وأكد أنه يمثل "تغييرا في التكتيكات وليس في الاستراتيجية".

وبخصوص الأزمة التي تعصف بالسودان قال الوزير الأميركي: "نتمنى أن تسمع أصوات الشعب السوداني وأن تحصل عملية انتقالية، في حال حصولها، بقيادة الشعب".