وكالات - النجاح الإخباري - أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن شكره للمغرب على دعمه زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد.

جاء ذلك بحسب نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية، الخميس، بعد مباحثات بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، وبومبيو، الأربعاء بالعاصمة واشنطن.

وأعرب غوايدو، عن رغبته في إعادة العلاقات بين كراكاس والرباط التي أغلقت في 2009 سفارتها بفنزويلا، بسبب ما أسمته "العداء المتزايد للسلطات الفنزويلية من الوحدة الترابية للمملكة ولدعمها البوليساريو".

جدير بالذكر أن الحكومة المغربية، قالت الخميس الماضي، إن موقفها من الأزمة السياسية الحالية في فنزويلا، يحدده الموقف من قضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".

وبدأت قضية "الصحراء" عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

ومنذ 23 يناير، تشهد فنزويلا توترا متصاعدا إثر إعلان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وعلى إثر ذلك أعلن الرئيس نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وبشأن العلاقات بين واشنطن والرباط، قال بالادينو إن "بوريطة وبومبيو جددا التأكيد على الشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمغرب وبحثا فرص توسيع التعاون بشأن القضايا الإقليمية".