النجاح الإخباري - سجل وسم "فاتورة الكهرباء" ترند، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في السعودية، يتضمن شكوى من السكان، بسبب ارتفاعات كبيرة في قيم الفواتير.

وتعود زيادة قيم الفواتير، إلى رفع الحكومة السعودية تعريفة الكهرباء منذ مطلع العام الجاري بنسب متفاوتة، تصل في بعض الشرائح إلى 260 بالمائة.

إلا أن السعوديين شعروا في الشهرين الجاري والماضي، بهذه الارتفاعات في قيم الفواتير، بسبب زيادة الاستهلاك الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، التي تتجاوز 45 درجة.

وقالت شركة كهرباء السعودية، مقدم الخدمة الحكومي الوحيد في البلاد، إن ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الشهر الجاري، يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك.

وأضافت الشركة اليوم في بيان، أن السبب يعود كذلك إلى تغيير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف، من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف.

ويبلغ عدد مشتركي الكهرباء في السعودية، 9 ملايين مشترك.

من جانبه، ذكر برنامج الدعم النقدي للسعودية (حساب المواطن)، عبر "تويتر"، الخميس، إن الدعم يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء، بعد تصحيحها وتأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع.

و"حساب المواطن" هو برنامج أقرته الحكومة السعودية نهاية 2017، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من السعوديين، إذ يمنحون مبالغ مالية شهرية لمواجهة الارتفاعات في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

ودفعت الحكومة السعودية 4.2 مليارات دولار خلال سبعة أشهر، دعماً لمواطنيها ضمن أول برنامج للدعم النقدي للسعوديين في البلاد، اعتبارا من ديسمبر/ كانون أول 2017.