النجاح الإخباري - يوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مع ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إعلان شراكة استراتيجية.

وقال بيان للمكتب الصحفي في الكرملين، نشره تلفزيون "روسيا اليوم": إن "بوتين سيناقش في لقائه مع ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى روسيا في زيارة عمل قضايا مواصلة بناء التعاون الروسي ـ الإماراتي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، وكذلك القضايا الحالية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي".

ووفقا لذات المصدر، فسيوقع بوتين وآل نهيان أيضا إعلانا حول الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والإمارات، بعدما كان الطرفان قد اتفقا في نيسان (أبريل) من العام الماضي "على إعطاء العلاقات الروسية ـ الإماراتية طابع شراكة استراتيجية وإعداد إعلان مشترك بهذا الشأن".

ووصل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان، مساء أمس الخميس إلى موسكو، في زيارة لروسيا الاتحادية، على رأس وفد رفيع المستوى قالت وكالة الأنباء الإماراتية، إنها تسعى لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك دون تفصيل.

ويضم الوفد الإماراتي إلى روسيا طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعضد حارب مغير الخييلي سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية.

يذكر أنه تم في عام 2013، الإعلان عن إنشاء صندوق استثماري مشترك بين الإدارة المالية لأبوظبي وصندوق الاستثمار الروسي المباشر في مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي. وتم منذ العام 1994 تأسيس لجنة حكومية للتعاون الدولي بين روسيا والإمارات في مجال التجارة والتعاون الاقتصادي والفني، ومنذ أيلول (سبتمبر) 2005، بدأ مجلس الأعمال الروسي الإماراتي عمله.

كما أن التعاون العسكري التقني يتطور بين البلدين باضطراد. ففي الفترة من العام 2000 إلى 2014، تلقت الإمارات العربية المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 714 مليون دولار من منتجات وزارة الدفاع الروسية.