النجاح الإخباري - أكد مجلس وزراء الإعلام العرب، أهمية دعم القضية الفلسطينية، ودعا وزارات الإعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين .

كما دعا المجلس في ختام أعمال دورته الـ49 التي عقدت اليوم الأربعاء بمقر الجامعة العربية برئاسة الجزائر، إلى نقل ما يجري  في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية .

وأكد المجلس على ضرورة تبادل المواد الإعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس، وكذلك تعزيز الانتاج الإعلامي المشترك بما يخفف الأعباء المادية ويعمق الأثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة العربية في ذلك.

وطلب المجلس من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة جهودها في تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية .

ودعا، مجددا أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، وتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها ، وكشف ما تتعرض مدينة من اخطار التهويد.

واعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب الخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية الأخيرة في الظهران بالمملكة العربية السعودية للتصدي للقرار الأميركي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأميركية إليها، والتي تتضمن العديد من الأنشطة والبرامج الإذاعية والتليفزيونية لتسليط الأضواء على تداعيات القرار الأميركي.

وحول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وافق المجلس على تحديث الاستراتيجية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وبناء رؤية إعلامية استباقية ووقائية للتعامل مع هذه الظاهرة.

وأدان المجلس التفجير الأخير الذي استهدف مفوضية الانتخابات بالعاصمة الليبية "طرابلس"، داعيا إلى ضرورة حشد كافة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب .

كما رحب المجلس بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تأكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك .

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد حملة إعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالأمانة العامة للجامعة العربية .

كما وافق المجلس على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان "القدس في عيون الإعلام"، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الإعلام العربي 2019.

وفيما يتعلق بحقوق البث التليفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية، أكد المجلس ضرورة ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى والتي تشارك فيها فرق أو منتخبات أو عناصر وطنية، وذلك عبر إشارة مفتوحة وغير مشفرة، أيا كان مالك هذه الأحداث حصرية كانت أو غير حصرية، والتأكيد على حق المؤسسات الإعلامية الوطنية طلب البث التلفزيوني الأرضي داخل حدودها، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية إلى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الأحداث دون دفع مقابل مادي .

وأكد المجلس دعمه لطلب المملكة المغربية في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 .

وقرر مجلس وزراء الإعلام العرب اختيار مدينة "الرياض" عاصمة المملكة العربية السعودية كعاصمة للإعلام العربي لعام 2018 / 2019 .

كما قرر المجلس أن تكون العاصمة الليبية "طرابلس" عاصمة للإعلام العربي 2019 /2020 مع التأكيد على استمرار مدينة "القدس" عاصمة دائمة للإعلام العربي.

واعتمد مجلس وزراء الاعلام العرب الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار .

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع، القائم بأعمال وزير الإعلام فايز أبو عيطة، ورئيس وحدة شؤون القدس بالوزارة محمد خطيب، والمدير العام عبد الجابر عبد الفتاح، ونائب مندوب فلسطين بالجامعة السفير مهند العكلوك، والمستشار جمانة الغول، وضحى جراد وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.