النجاح الإخباري -   أكد ليو جاي الرئيس الحالي لـمجلس الأمن الدولي السفير الصيني لدى الأمم المتحدة أنه كلما تم تسريع حل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار بين دول الخليج وغيرها من بلدان الشرق الأوسط كان ذلك أفضل للمنطقة.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المندوب الصيني بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أمس الاثنين، وذلك بمناسبة قرب انتهاء فترة رئاسة بلاده لأعمال مجلس الأمن الدولي.
وردا على سؤال بشأن إمكانية لعب مجلس الأمن دورا في حل الأزمة قال السفير الصيني إنه ليس على علم بأي طلب رسمي لمعالجة المسألة عبر المجلس.
وأضاف أن "لدى أطراف الأزمة الخليجية مساحة كافية لحلها فيما بينها بطريقة أخوية"، وأشار إلى أن بلاده دعت إلى الحوار بين دول الخليج لتتمكن من معالجة القضايا الجوهرية فيما بينها.
وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال: إن بلاده تسعى عبر كافة المنظمات الدولية من أجل تجاوز هذه الإجراءات التي اتخذت بموجب دعاوى وذرائع عارية من الصحة.
وأكد في تصريحات صحفية عقب لقاءات مع مسؤولي الأمم المتحدة في نيويورك الخميس الماضي أن دول الحصار لم تبد حتى الآن أي تجاوب مع المساعي الرامية إلى حل الأزمة بالحوار والطرق الدبلوماسية.
وذكر أيضا أن الأمم المتحدة هي "المكان المناسب لمواجهة الحصار غير المشروع على قطر وإيجاد حل قانوني للأزمة"، مضيفا أن هناك دورا لمجلس الأمن وللجمعية العامة للأمم المتحدة ولكل المنظومة الأممية للوصول إلى أرضية مشتركة.