النجاح الإخباري - أعلنت الحكومة الأسترالية عزمها تشديد الضوابط والشروط اللازمة لحصول العاملين الأجانب أصحاب المهارات على تأشيرات للعمل في أستراليا.

وقال رئيس الوزراء، مالكوم تورنبول، إن برنامج تأشيرات 457 الحالي سيلغى، لإعطاء أفضلية للمواطنين الأستراليين،وبدلا من ذلك البرنامج، ستصدر تأشيرتان جديدتان مؤقتتان تحملان شروطا إضافية، وتختاران العمال من قائمة أصغر من المهن المؤهلة، وواجه برنامج 457 انتقادات، لأنه جعل العمال الأستراليين يفقدون فرص العمل لصالح نظرائهم الأجانب.

واضاف رئيس الوزراء الأسترالي  "سيطبق النظام الجديد بدقة وبشكل واضح وحاسم، ليصب في المصلحة الوطنية"، ووفقا للإحصاءات الحكومية، فإن 95758 شخصا دخلوا إلى أستراليا، وفقا لبرنامج 457 لتأشيرات العمل العام الماضي، ومن بين هؤلاء كانت النسبة الأعلى من الهند بنحو 24.6 في المئة، ومن بريطانيا 19.5 في المئة، ومن الصين 5.8 في المئة.

 والبرنامج 457 هو تأشيرة دخول للعمل لمدة أربع سنوات، تسمح للأشخاص بالعيش في أستراليا مع الأزواج والأولادوصُمم هذا البرنامج لسد العجز في العمالة الماهرة، لكنه واجه انتقادات باعتباره متساهلا للغاية، وفي عام 2016، كان أغلب من حصلوا على التأشيرات هم الطباخون والمطورون والمبرمجون، والعاملون في المجال الطبي، وقال تورنبول إن برنامج 457 الحالي سيستبدل بتأشيرة عمل، تستمر لمدة سنتين أو أربع سنوات.